6. BESER SHOLAT DENGAN DUDUK & MENAHAN KENTUT





PERTANYAAN :



niki pertanyaane:

1. boleh tidak bagi orang yg beser sholat dg duduk sebab kalau berdiri ditakutkan keluar?


2. hukum menahan kentut waktu sholat, boleh tidak dibatalkan sholatnya jika terjadi mules dipertengahan sholat?


▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦


JAWAB :


1▶ BOLEH untuk menjaga kesucian.


ابو الازكى

)فرع( قال البغوي لو كان سلس البولبحيث لو صلى قائما سال بوله ولوصلى قاعدا استمسك فكيف يصلي فيه وجهان أصحهما قاعدا حفظا للطهارة ولا إعادة عليه على الوجهين وهذان الوجهان في فتاوى القاضي حسين قال القفال يصلي قائما وقال القاضي حسين يصلي قاعدا

▶ ada qoidah seperti ini gus


"لا يسقط الميسور بالمعسور " ـ insyaalloh boleh duduk...

karena ada masyaqqoh.
المشقة تجلب التيسير

▶coba ibarot niki nopo pas nggeh pak....


ﻭﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺿﺎﺑﻂ ﺫﻟﻚ

ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺸﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ :
"ﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ:
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﻩ ﻓﻲ
ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺃﻥ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﻣﺸﻘﺔ
ﺗﺬﻫﺐ ﺧﺸﻮﻋﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻣﻘﺼﻮﺩ
ﺍﻟﺼﻼﺓ"
(ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ 4/310)

yg aku cermati dlm batas lemah dari yg mengikuti wajibnya berdiri, ialah terdapat kesulitan yg menghilangkan kekhusyu'an dlm sholat.


beser ini jelas penyakit masyaqqoh yg jika berdiri akan keluar seninya.

jika misal saja berhati hati waktu berdiri, toh tetep masih kefikiran takut keluar dan ini mengganggu khusyu'nya musholli.

▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦▦


2▶ Boleh membatalkan sholat qoul HANAFI


ﻣﺪﺍ ﻓﻌﺔ ﺍﺧﺒﺜﻴﻦ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ ﻭﺇﻥ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ


٢ ﺝ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻼ ﻣﺴﻮﻍ ﺷﺮﻋﻲ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻷﻥ ﻗﻄﻌﻬﺎ ﺑﻼ ﻣﺴﻮﻍ ﺷﺮﻋﻲ ﻋﺒﺚ ١ ﻳﺘﻨﺎﻓﻲ ﻣﻊ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺇﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ


ﺃﻣﺎ ﻗﻄﻌﻬﺎ ﺑﻤﺴﻮﻍ ﺷﺮﻋﻲ ﻓﻤﺴﺮﻭﻉ ﻓﺘﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻘﺘﻞ ﺣﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻟﻸﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﺍﻭ ﺧﻮﻑ ﺿﻴﺎﻉ ﻣﺎﻝ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻪ ﺍﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﻹﻏﺎﺛﺔ ﻣﻠﻬﻮﻑ ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﻏﺎﻓﻞ ﺍﻭ ﻧﺎﺋﻢ ﻗﺼﺪﺕ ﺍﻟﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﺣﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻨﺒﻴﻬﻪ ﺑﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻹﻧﻘﺎﺫ ﻏﺮﻳﻖ ﻭﺧﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻭ ﺭﺿﻴﻊ


ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ

ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻠﺖ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻬﺎ ﻭﻫﻮ
ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺋﻖ لابن نجيم :
ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﺧُﻞَ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻭﻗﺪ ﺃَﺧَﺬَﻩُ ﻏَﺎﺋِﻂٌ ﺃﻭ ﺑَﻮْﻝٌ،

> ﻭَﺇِﻥْ

ﻛﺎﻥ ﺍﻟِﺎﻫْﺘِﻤَﺎﻡُ ﻳَﺸْﻐَﻠُﻪُ ﻳَﻘْﻄَﻌُﻬَﺎ
> ﻭَﺇِﻥْ ﻣَﻀَﻰ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃَﺟْﺰَﺃَﻩُ ﻭﻗﺪ ﺃَﺳَﺎﺀَ ،
ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺇﻥْ ﺃَﺧَﺬَﻩُ
ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟِﺎﻓْﺘِﺘَﺎﺡ
ِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺻْﻞُ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﻣُﺴْﻠِﻢٌ
ﻋﻦ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺳَﻤِﻌْﺖ
ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳﻘﻮﻝ : ﻟَﺎ ﺻَﻠَﺎﺓَ ﺑِﺤَﻀْﺮَﺓِ ﻃَﻌَﺎﻡٍ
ﻭَﻟَﺎ ﻭﻫﻮ ﻳُﺪَﺍﻓِﻌُﻪُ ﺍﻟْﺄَﺧْﺒَﺜَﺎﻥِ . ﺍﻧﺘﻬﻰ

▶ TIDAK BOLEH DIBATALKAN


فتح المعين هامش إعانة الطالبين

الجزء 1 صحـ : 226 مكتبة دار الفكر)

(وَ) كُرِهَ (صَلاَةٌ بِمُدَافَعَةِ حَدَثٍ) كَبَوْلٍ وَغَائِطٍ وَرِيْحٍ لِلْخَبَرِ اْلآتِيْ وَِلأَنَّهَا تُخِلُّ بِالْخُشُوْعِ بَلْ قَالَ جَمْعٌ إِنْ ذَهَبَ بِهَا بَطَلَتْ وَيُسَنُّ لَهُ تَفْرِيْغُ نَفْسِهِ قَبْلَ الصَّلاَةِ وَإِنْ فَاتَتِ الْجَمَاعَةُ وَلَيْسَ لَهُ الْخُرُوْجُ مِنَ الْفَرْضِ إِذَا طَرَأَتْ لَهُ فِيْهِ وَلاَ تَأْخِيْرُهُ إِذَا ضَاقَ وَقْتُهُ وَالْعِبْرَةُ فِي كَرَاهَةِ ذَلِكَ بِوُجُوْدِهَا عِنْدَ التَّحَرُّمِ .وَيَنْبَغِيْ أَنْ يُلْحَقَ بِهِ مَا لَوْ عَرَضَتْ لَهُ قَبْلَ التَّحَرُّمِ فَزَالَتْ وَعَلِمَ مِنْ عَادَتِهِ أَنَّهَا تَعُوْدُ إِلَيْهِ فِي الصَّلاَةِ (قَوْلُهُ بَلْ قَالَ جَمْعٌ إِلَخْ) عِبَارَةُ الْمُغْنِيْ وَنَقَلَ عَنِ الْقَاضِي حُسَيْنٍ أَنَّهُ قَالَ إِذَا انْتَهَى بِهِ مُدَافَعَةُ اْلاَخْبَثَيْنِ إِلَى أَنْ يَذْهَبَ خُشُوعُهُ لَمْ تَصِحَّ صَلاَتُهُ اهـ


▶ sudah dijawab dari ibarot2 diatas,


▷ ada yg menjawab boleh (dari hanafiyah yg sudah diterahkan aisyah + kopi pahit)


▷ ada yg tidak boleh (seperti yg diterahkan bang jack)


● واللہ أعلم بالصواب ●


Dijawab :


Gus Nafiel Muhammad

Gus Kopi Jahat
Neng Aisyah Pecinta Ngaji
Gus ابو الازكى

0 Response to "6. BESER SHOLAT DENGAN DUDUK & MENAHAN KENTUT"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP