330. NIKAH : ORANG FASIQ MENJADI WALI NIKAH


PERTANYAAN : 

╰•⇨ Faathimah > ‎CAFFEBY KISWAH

Assalaamualaykum,,,, jk wali nikah (ayah ) seorg yg ga faham syariat hingga dia mnerjang semua yg dilarang, zina, khomr, judi,,, ga prnh puasa wajib, sholat na bolong2,,,, apakah sah sbg wali nikah anak na ? Krn syarat na walinikah kan bkn org fasiq,,,, mhn jwb na kyai2 syukraan

JAWAB :

╰•⇨ Insun Karo Riko

مغني المحتاج - (ج 3 / ص 145)

( وينعقد بمستوري العدالة ) وهما المعروفان بها ظاهرا لا باطنا بأن عرفت بالمخالطة دون التزكية عند الحاكم ( على الصحيح ) لأن الظاهر من المسلمين العدالة ولأن النكاح يجري بين أوساط الناس والعوام فلو اعتبر فيه العدالة الباطنة لاحتاجوا إلى معرفتها ليحضروا من هو متصف بها فيطول الأمر عليهم ويشق

مغني المحتاج - (ج 3 / ص 145)

تنبيه ظاهر إطلاق المصنف في انعقاد النكاح بالمستورين أنه لا فرق بين أن يعقد بهما الحاكم أو غيره وهو ما صححه المتولي فإنه صحح أن الحاكم كغيره

Perwalian yang dilakukan oleh orang fasik terdapat perbedaan pendapat di kalangan ulama, menurut pendapat yang kuat tidak sah sebab orang yang tidak mengerjakan shalat karena malas berarti fasik sedang perwalian orang fasik tidak dibenarkan, sedang menurut pendapat kalangan Malikiyyah, Hanafiyyah dan pendapat segolongan ulama di kalangan syafi’iyyah seperti al-Ghozali, Ibn Abdis Salam, an-nawaawi, as-Subky dan Ibn Shalah hukumnya sah dan boleh.

(مسألة : ك) : يشترط في الولي عدم الفسق على الراجح...والقول الثاني وهو الذي عليه عمل الناس منذ أزمنة ، بل لا يسعهم إلا هو ، وأفتى به المتأخرون ، وصححه ابن عبد السلام والغزالي ، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة وجماعات أن الفاسق يلي مطلقاً

Disyaratkan dalam wali tidak adanya kefasikan menurut pendapat yanh kuat... Sedang pendapat yang kedua yang sering dijumpai dan dikerjakan dikalangan orang-orang dan difatwakan oleh ulama-ulama mutaakhkhirin serta dibenarkan oleh Ibn Abdis Salam dan al-Ghozali juga merupakan madzhab dari Imam malik dan Abu Hanifah sesungguhnya ia boleh menjadi wali secara mutlak. [ Bughyah al-Mustarsyidiin I/423 ].

- Qulyuby :

( ولا ولاية لفاسق على المذهب ) مجبرا كان أو غيره فسق بشرب الخمر أو بغيره ، أعلن بفسقه أو أسره ؛ لأن الفسق في الشهادة فيمنع الولاية كالرق فيزوج الأبعد ،

- Fath al-Mu’iin III/305 :

( و ) شرط ( في الولي عدالة وحرية وتكليف ) فلا ولاية لفاسق غير الإمام الأعظم لأن الفسق نقص يقدح في الشهادة فيمنع الولاية كالرق هذا هو المذهب للخبر الصحيح لا نكاح إلا بولي مرشد أي عدل وقال بعضهم إنه يلي والذي اختاره النووي كابن الصلاح والسبكي ما أفتى به الغزالي من بقاء الولاية للفاسق

Disyaratkan dalam wali pernikahan sifat adil, merdeka dan taklif seorang wali, maka tidak ada kewalian bagi orang yang fasik selain Imam A’dzam sebab kefasikan adalah sifat kurang yang dapat mencederai persaksian maka tidak boleh kewalian dari orang fasik sebagai sifat sahaya, pendapat inilah yang dijadikan madzhab berdasarkan hadits shahih “Tidak ada pernikahan tanpa wali wali yang adil”.Namun sebagian pendapat menyatakan kebolehan perwalian darinya, pendapat inilah yang dipilih oleh an-nawaawy, Ibn Shalahm as-Subky dan al-Ghozali. Wallaahu A'lamu Bis showaab.

http://www.piss-ktb.com/2012/04/1445-orang-fasiq-menjadi-wali-nikah.html?m=1

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

╰•⇨Jack Shona Al Chilmiy 

PELENGKAP :

Terjadi perbedaan pendapat dikalangan Ulama’ didalam menanggapi masalah perwalian orang yang jarang melaksanakan shalat (fasiq). Menurut sebagian Ulama’ orang yang jarang melaksanakan shalat (fasiq) tidak berhak untuk menjadi wali nikah untuk anak perempuannya, maka perwaliannya adalah tidak sah dan pendapat ini adalah pendapat yang Rojih. Sedang menurut pendapat sebagian Ulama’ mutaakhirin yang dibenarkan oleh pendapat Imam Ibnu Abdu Al-Salam juga Imam Al-Ghazali menyatakan bahwa orang yang jarang melaksanakan shalat (fasiq) berhak untuk menjadi wali nikah untuk anak perempuannya dan perwaliannya adalah sah secara mutlak. Pendapat yang kedua ini sesuai dengan pendapat Madzhab Maliki juga Madzhab Hanafi. Wallahu a’lam bis shawab.


)و) شرط (في الولي عدالة وحرية وتكليف) فلا ولاية لفاسق غير الإمام الأعظم لأن الفسق نقص يقدح في الشهادة فيمنع الولاية كالرق هذا هو المذهب للخبر الصحيح لا نكاح إلا بولي مرشد أي عدل وقال بعضهم إنه يلي والذي اختاره النووي كابن الصلاح والسبكي ما أفتى به الغزالي من بقاء الولاية للفاسق حيث تنتقل لحاكم فاسق . فتح المعين . الجز 1. صفحة 102.

)وقوله: وشرط فى الولي) شروع فى بيان شروط الولي الذي هو أحد الأركان الخمسة (قوله: عدالة) هذا شرط للولي المزوج بالولاية، أما المزوج بالمللك فلايشترط فيه. والمراد بالعدالة فى حق الولي عدم الفسق، بخلافها فى الشاهد فإن المراد بها ملكة فى النفس تمنع من اقتراف الذنوب الكبائر والصغائر ومن الرذائل المباحة ، كما تقدم، فحينئذ العدالة فى حق الولي تشمل الواسطة وهي عدم الفسق مع عدم الملكة ، وفى الفاسق إذا تاب فإنها يزوجان حالا. (قوله: وحرية) أي كاملة. (قوله: تكليف) أي بلوغ وعقل. وشرط أيضا اختيار وذكورة محققة وعدم إحرام ، وعدم اختلاف دين، ولو قال كما فى المنهج وشرط فى الولي اختيار وفقد مانع الولاية لكان أولى لشموله لذلك كله (قوله: فلا ولاية لفاسق) مفهوم الشرط الأول، وهو العدالة وهذا عندنا. وأما عند الأئمة الثلاثة فتثبت الولاية للفاسق. (قوله: غير الإمام الأعظم) أي أما لإمام الأعظم فلا يمنع فسقه ولا يته بناء على الصيحح أنه لا ينعزل بالفسق فيزوج بناته وبناته وبنات غيره بالولاية العامة تفخيما لشأنه انتهى شرح المنهج. (وقوله: فيزوج بناته) أي إن لم يكن لهن ولي خاص غيره كالجد ولأخ وإلا قدم عليه لتقدم الخاص على العام. وقال سم: لو كانت بناته أبكارا هل يجبرهن لأنه أب أو لا بد من الاستئذان لأن تزويجه بالولاية العامة لا الخاصة: فيه نظر ، ومال م ر إلى لأول انتهى (قوله: لأن الفسق نقص يقدح فى الشهادة) أي يضر بها. وقوله فيمنع الولاية: يقتضي أن كل ما يقدح فى الشهادة يمنع الولاية. وليس كذلك، لأن ارتكاب خارم المروءة نقص يقدح فى الشهادة ولا يمنع الولاية، ومن ثم لم يعلل م ر ولا حجر بهذا التعليل انتهى بجيرمي (قوله: كالرق) أي فإنه نقص يقدح فى الشهادة فيمنع الولاية. والكاف للتنظير (قوله: هذا) أي ما ذكر من كونه لا ولاية لفاسق هو المذهب (قوله: للخبر الصحيح الخ) دليل للمذهب (قوله: أي عدل) تفسير لمرشد (قوله:
وقال بعضهم أنه) أي الفاسق يلي. وعبارة التحفة: واختار أكثر متأخري الأصحاب أنه يلي انتهى (قوله: وقال والذي اختاره النووي الخ) حاصل هذا القول التفصيل أنه إن كان لو سلبت الولاية من الولي الخاص الفاسق انتقلت لحاكم فاسق بأن لم يوجد غيره أبقيت الولاية له، وإلا بأن كان لو سبلت لا تنتقل لحاكم فاسق بأن وجد غيره من ولي أبعد أو حاكم غير فاسق فلا تبقىله بل تنتقل عنه إلى الولي الأبعد أو للحاكم غير الفاسق إذا لم يوجد الأبعد (قوله: من بقاء الخ) بيان لما أفتى به الغزالي. (وقوله: حيث تنتقل لحاكم فاسق) أي بأن عدم لأبعد والحاكم غير الفاسق، كما علمت، وإنما بقيت للخاص الفاسق ولم تنتقل عنه: قال فى التحفة لأن الفسق عم، واستحسنه فى الروضة وقال ينبغي العمل به، وبه أفتى ابن الصلاح، وقواه السبكي. وقال الأذرعي لي منذ سنين أفتى بصحة تزويج القريب الفاسق، واختاره جمع آخرون إذا عم الفسق، وأطالوا فى الانتصار له حتى قال الغزالي من أبطله حكم على أهل العصر كلهم، إلا من شذ، بأنهم أولاد حرام انتهى وهو عجيب، لأن غايته أنهم من وطئ شبهة وهو لا يوصف بحرمة كحل، فصواب العبارة حكم عليهم بأنهم ليسوا أولاد حل انتهى. اعانة الطالبين . الجز 2. صفحة  305.

ﻭﻻ ﻭﻻﻳﺔ ﻟﻔﺎﺳﻖ ( ﻏﻴﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻷﻋﻈﻢ ) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ( ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ } ﻻ ﻧﻜﺎﺡ ﺇﻻ ﺑﻮﻟﻲ { ﻣﺮﺷﺪ ﺃﻱ ﻋﺪﻝ ﻋﺎﻗﻞ ﻓﻴﺰﻭﺝ ﺍﻷﺑﻌﺪ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺘﺄﺧﺮﻱ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﻳﻠﻲ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺳﻠﺒﻬﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﺎﺳﻖ ﻻ ﻳﻨﻌﺰﻝ ﻭﻟﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻋﻢ ﻭﺍﺳﺘﺤﺴﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﺑﻪ ﺃﻓﺘﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻟﻲ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻴﻦ ﺃﻓﺘﻲ ﺑﺼﺤﺔ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺟﻤﻊ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺇﺫﺍ ﻋﻢ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻭﺃﻃﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻪ ﺣﺖﻯ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﺑﻄﻠﻪ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻛﻠﻬﻢ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺷﺬ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺮﺍﻡ ﺍ ﻫـ
تحفة المحتاج . الجز 7. صفحة 255.

(ولا يصح النكاح إلا بولي عدل) أو مأذونه والعدالة ليست بشرط فى الولي وإنما الشرط فيه عدم الفسق فالصبي إذا بلغ ولم تصدر منه كبيرة ولم يصر على صغيرة يزوج فى الحال مع أنه ليس بعدل و لا فسق فهو واسطة والكافر إذ أسلم يزوج فى الحال والفاسق إذا تاب حال العقد فقط بمعنى أنه أقلع عن الذنب وعزم أن لا يعود ورد المظالم إلى أهلها إن تيسر والا كفته نيته على ردها فحيث صحت توبته صح عقده بخلاف الشهود فلابد فيهم من مضى مدة الاستبراء وهي سنة (وفى بعض النسخ بولي ذكر وهو) أي الذكر (احتراز عن الأنثى فإنها لا تزوج نفسها) فلا يصح أن تباشر تزويج نفسها ولو بإذن الولي (ولا) تزوج (غيرها) لا بولاية ولا وكالة وكلام المصنف إشارة إلى الحديث تبركا به وهو ما رواه ابن حبان من قوله صلى الله عليه وسلم لا نكاح إلا بولي وشاهد عدل . توسيخ على ابن قاسم . الجز 1. صفحة ١٩٧- ١٩٨.

)مسألة : ك) : يشترط في الولي عدم الفسق على الراجح ، فإذا لم يصح عقده لم يصح توكيله لأنه فرعه ، كوكيل وليّ أحرم موكله هذا في غير سيد الأمة ، أما هو فيزوجها ويوكل ولو فاسقاً ، لأن تزويجه لها بالملك لا بالولاية ، كما أن الإمام الأعظم لا ينعزل بالفسق ، فيزوّج بناته إذا لم يكن لهن وليّ خاص غيره كبنات غيره ، ويوكل غيره الأهل لذلك ، ولا تشترط العدالة في الولي مطلقاً ، فلو تاب في المجلس توبة صحيحة زوّج في الحال ، وإن كان وصف العدالة لا يثبت إلا بعد مضي سنة ، نعم فيه إشكال من حيث إن من شروط التوبة ردّ المظالم وقضاء الصلوات ، وقد لا يتمكن من ذلك فوراً مع قولهم زوج حالاً ، لكن صرح (ع ش) بأن التوبة في حق الولي لا يشترط فيها قضاء نحو الصلاة ، حيث وجدت شروط التوبة بأن غرم مصمماً على ردها ، ويؤيده أن ما هنا أوسع بدليل أن الحرفة الدنيئة التي لا تليق بالولي لا تمنع تزويجه ، وأن المستور يزوّج ، وكذا الصبي إذا بلغ ، والكافر إذا أسلم ، ولم يصدر منهما مفسق اهـ. ونحوه في (ي) وزاد : والقول الثاني وهو الذي عليه عمل الناس منذ أزمنة ، بل لا يسعهم إلا هو ، وأفتى به المتأخرون ، وصححه ابن عبد السلام والغزالي ، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة وجماعات أن الفاسق يلي مطلقاً ، ومال إليه في التحفة فيما إذا كانت تنتقل إلى فاسق من بعيد وحاكم. بغية المسترشدين . الجز 1. صفحة  423.

وقوله [ والعدالة ] احترز به عن غيرها فالفاسق هل يلي تزويج موليته ؟ فيه خلاف منتشر : المذهب أنه لا يلي كولاية المال ولقوله صلى الله عليه و سلم [ لا نكاح إلا بولي مرشد ] أي رشيد لأن الفسق يقدح في الشاهد فكذا في الولي كالرق ويستثنى من هذا السيد فإنه يزوج أمته ولو كان فاسقا لأنه يزوج بالملك على الأصح لا بالولاية واعلم أن الرافعي قال : إن أكثر المتأخرين أفتى بأن الفاسق يلي لا سيما الخراسانيون واختاره الروياني قال النووي : وسئل الغزالي في ولاية الفاسق فقال : إنه لو سلبناه الولاية لانتقلت إلى حاكم يرتكب ما نفسقه به ولي وإلا فلا قال النووي : وهذا الذي قاله حسن فينبغي أن يكون العمل به والله أعلم . كفاية الأخيار . الجز 1. صفحة   473.

http://taklimtanahmerah.com/konsultasi-agama-2/nikah/447-doc-449-hukum-orang-fasik-menjadi-wali-nikah.html

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆



0 Response to "330. NIKAH : ORANG FASIQ MENJADI WALI NIKAH "

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP