323. ZAKAT : DENGAN BERAS YANG SAMA YANG DIBELI DARI PENGELOLA ZAKAT


PERTANYAAN : 

╰•⇨ Sholeh Ah > ‎CAFFEBY KISWAH

Antara panaitia dan muzakki
Dalam praktek zakat fitrah sbb
Muzakki:pak beras ini aku beli dan aku gunakan zakat (beras sudah di sediakan panaitia sebelumnya)
Lalu ada muzakki berikutnya zakat dengan ucapan sama di atas( beras hanya satu itu aja) kemudian ada muzakki lagi zakat beli beras yg di sediakan panaitia dengan beras itu itu aja
Bagai manakah zakat seperti itu beras hanya seukuran zakat sedangkan uang masuk zakat

JAWAB :

╰•⇨ Rifaie Achmad

Status Uang sudah terjawab, yaitu sebagai pembayaran akad jual beli.

Kemudian apakah sah jual belinya, mengingat berasnya cuma 1 (yg berindikasi itu beras milik mustahiq dari pembayar zakat pertama yg belum di tashorufkan panitia)? Perlu saya ketahui setelah berpikir pendek, bahwa metode sprt itu adalah sisi lain dari rekayasa ringkas dalam panitia zakat. Begini penjelasannya :

Panitia yg bertindak sebagai penerima jual beli beras 1 kresek tsb. adalah salah satu orang yang berhak menerima zakat, taruhlah istilah miskin pada dirinya, sehingga setiap pembayar zakat datang dia membeli beras itu dan diserahkan kepada sang mustahiq langsung (yakni petugas jual beli tadi, red). Ketika sudah diterima oleh mustahiq itu, maka bebas dong bagi dia menjual hasil terima zakat, menjadikan makanan petek, atau di buat masak sekampung. Dan ketika dijual kembali lantas diberikan kepada dia lagi maka hukumnya kembali sprt awal, dia bebas melakukan apapun dgn beras itu sebagai Mustahiq.

Konsep ini, harus diketahui dan praktek nya harus dimengerti oleh kedua belah pihak, muzakky dan panitia. Karena bila ternyata muzakky tak mengerti (karena bukan anggota FORUM CAFFEBY KISWAH) bisa jadi dia bukan menyerahkan zakat untuk mustahiq yg jadi panitia, melainkan menjadikan panitia sebagai wakil dia menyerahkan zakat kepada orang lain, dan Hal ini berimbas pada jual beli setelahnya tidak sah (karena Bai' Fuduliy).

بجيرمي خطيب
ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻋﻘﺪ ﻓﻀﻮﻟﻲ ﻭﺇﻥ ﺃﺟﺎﺯﻩ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻘﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ.
__________
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻋﻘﺪ ﻓﻀﻮﻟﻲ) ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻭﻻ ﻭﻛﻴﻼ ﻭﻻ ﻭﻟﻴﺎ، ﻭﻣﺜﻞ اﻟﻌﻘﺪ اﻟﺤﻞ ﻛﻄﻼﻕ ﺃﻭ ﻋﺘﻖ؛ ﻓﻠﻮ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻑ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺤﻠﺒﻲ. ﻭﻋﻘﺪ اﻝﻓﻀﻮﻟﻲ ﺑﺎﻃﻞ ﻋﻨﺪﻧﺎ

╰•⇨ Insun Karo Riko

Ibarote wes pas... di ibaroti ba'i fuduli.. krna beras yg sudah di beli muzaky yg awal,, ito sudah sah,dan wajib sampai pd mustahiqnya .. jadi malik disini bukan panitia lg tapi salah satu asnaf zakat... ketika panitia menjualnya.. brarti ia telah menjual barang org laen .. yg masuk dalam praktek fudhuli..

من ليس مالكا ولا وكيلا ولا وليا

Panitia haram menjualnya dan ketika menjualnya maka tidak sah jual belinya,skaligus zakat yg ke dua dan sterusnya.

Menambah ta'bir saja

المجموع شرح المهذب – (ج 6 / ص 175)

(فرع) قال اصحابنا لا يجوز للامام ولا للساعي بيع شئ من مال الزكاة من غير ضرورة بل يوصلها الي المستحقين بأعيانها لان اهل الزكاة أهل رشد لا ولاية عليهم فلم يجز بيع مالهم بغير اذنهم فان وقعت ضرورة بان وقف عليه بعض الماشية أو خاف هلاكه أو كان في الطريق خطر أو احتاج الي رد جبران أو إلى مؤنة النقل أو قبض بعض شاة وما أشبهه جاز البيع للضرورة كما سبق في آخر باب صدقة الغنم انه يجوز دفع القيمة في مواضع للضرورة ، قال اصحابنا ولو وجبت ناقة أو بقرة أو شاة واحدة فليس للمالك بيعها وتفرقة ثمنها علي الاصناف بلا خلاف بل يجمعهم ويدفعها إليهم وكذا حكم الامام عند الجمهور وخالفهم البغوي فقال ان رأى الامام ذلك فعله وان رأى البيع وتفرقة الثمن فعله والمذهب الاول * قال اصحابنا وإذا باع في الموضع الذى لا يجوز فيه البيع فالبيع باطل ويسترد المبيع فان تلف ضمنه والله اعلم

المجموع شرح المهذب ج 5 ص 335

(فرع في مذاهب العلماء في تأخير الزكاة) قد ذكرنا أن مذهبنا أنها إذا وجبت الزكاة وتمكن من إخراجها وجب الإخراج على الفور فإن أخرها أثم، وبه قال مالك وأحمد وجمهور العلماء نقله العبدري عن أكثرهم، ونقل أصحابنا عن أبي حنيفة أنها على التراخي وله التأخير قال العبدري: اختلف أصحاب أبي حنيفة فيها، فقال الكرخي : على الفور، وقال أبو بكر الرازي : على التراخي. دليلنا قوله تعالى: {وَآتُواْ الزَّكَوةَ} (البقرة: 34) والأمر عندهم على الفور، وكذا عند بعض أصحابنا احتجوا بأنه لم يطالب فأشبه غير المتمكن، قال الأصحاب: يجب الفرق بين التمكن وعدمه، كما في الصوم والصلاة.

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ج 9 ص 233

فَصْلٌ فِي أَدَاءِ الزَّكَاةِ وَاعْتُرِضَ بِأَنَّهُ غَيْرُ دَاخِلٍ فِي الْبَابِ وَمَرَّ رَدُّهُ بِأَنَّهُ مُنَاسِبٌ لَهُ فَصَحَّ إدْخَالُهُ فِيهِ ، إذْ الْأَدَاءُ مُرَتَّبٌ عَلَى الْوُجُوبِ وَكَذَا يُقَالُ فِي الْفَصْلِ بَعْدَهُ ( تَجِبُ ) ( الزَّكَاةُ ) أَيْ أَدَاؤُهَا ( عَلَى الْفَوْرِ ) لِأَنَّهُ حَقٌّ لَزِمَهُ وَقَدَرَ عَلَى أَدَائِهِ وَدَلَّتْ الْقَرِينَةُ عَلَى طَلَبِهِ وَهِيَ حَاجَةُ الْأَصْنَافِ ( إذَا تَمَكَّنَ ) مِنْ الْأَدَاءِ لِأَنَّ التَّكْلِيفَ بِدُونِهِ تَكْلِيفٌ بِمَا لَا يُطَاقُ أَوْ بِمَا يَشُقُّ . نَعَمْ أَدَاءُ زَكَاةِ الْفِطْرِ مُوَسَّعٌ بِلَيْلَةِ الْعِيدِ وَيَوْمِهِ كَمَا مَرَّ ( وَذَلِكَ ) أَيْ التَّمَكُّنُ ( بِحُضُورِ الْمَالِ ) وَإِنْ عَسِرَ الْوُصُولُ لَهُ ( وَ ) بِحُضُورِ ( الْأَصْنَافِ ) أَيْ مَنْ تُصْرَفُ لَهُ مِنْ إمَامٍ أَوْ سَاعٍ أَوْ مُسْتَحِقِّهَا وَلَوْ فِي الْأَمْوَالِ الْبَاطِنَةِ لِاسْتِحَالَةِ الْإِعْطَاءِ مِنْ غَيْرِ قَابِضٍ ، وَلَا يَكْفِي حُضُورُ الْمُسْتَحِقِّينَ وَحْدَهُمْ حَيْثُ وَجَبَ الصَّرْفُ إلَى الْإِمَامِ بِأَنْ طَلَبَهَا مِنْ الْأَمْوَالِ الظَّاهِرَةِ كَمَا يَأْتِي فَلَا يَحْصُلُ التَّمَكُّنُ بِذَلِكَ وَبِجَفَافٍ فِي الثِّمَارِ وَتَنْقِيَةٍ مِنْ نَحْوِ تِبْنٍ فِي حَبٍّ وَتُرَابٍ فِي مَعْدِنٍ وَخُلُوِّ مَالِكٍ مِنْ مُهِمٍّ دُنْيَوِيٍّ أَوْ دِينِيٍّ كَمَا فِي رَدِّ الْوَدِيعَةِ ، فَلَوْ حَضَرَ بَعْضُ مُسْتَحِقِّيهَا دُونَ بَعْضٍ فَلِكُلٍّ حُكْمُهُ حَتَّى لَوْ تَلِفَ الْمَالُ ضَمِنَ حِصَّتَهُمْ وَلَهُ تَأْخِيرُهَا لِانْتِظَارِ أَحْوَجَ أَوْ أَصْلَحَ أَوْ قَرِيبٍ أَوْ جَارٍ لِأَنَّهُ تَأْخِيرٌ لِغَرَضٍ ظَاهِرٍ ، وَهُوَ حِيَازَةُ الْفَضِيلَةِ ، وَكَذَا لِيَتَرَوَّى حَيْثُ تَرَدَّدَ فِي اسْتِحْقَاقِ الْحَاضِرِينَ وَيَضْمَنُ إنْ تَلِفَ الْمَالُ فِي مُدَّةِ التَّأْخِيرِ لِحُصُولِ الْإِمْكَانِ ، وَإِنَّمَا أَخَّرَ لِغَرَضِ نَفْسِهِ فَيَتَقَيَّدُ جَوَازُهُ بِشَرْطِ سَلَامَةِ الْعَاقِبَةِ ، وَلَوْ تَضَرَّرَ الْحَاضِرُ بِالْجُوعِ حَرُمَ التَّأْخِيرُ مُطْلَقًا إذْ دَفْعُ ضَرَرِهِ فَرْضٌ فَلَا يَجُوزُ تَرْكُهُ لِحِيَازَةِ فَضِيلَةٍ ( وَلَهُ أَنْ يُؤَدِّيَ بِنَفْسِهِ ) مَا لَمْ يَكُنْ مَحْجُورًا عَلَيْهِ كَمَا سَيَأْتِي فِي الْحَجْرِ

كشاف القناع عن متن الإقناع ج 5 ص 340

(وله) أيْ الساعي (بيع الزكاة من ماشية وغيرها لحاجة، كخوف تلف ومؤنة ومصلحة) لحديث قيس ابن أبي حازم. ويأتي (و) له (صرفه في الأحظّ للفقراء، أو حاجتهم، حتى في أجرة مسكن). لأنّه دفع الزكاة في حاجتهم. أشبه ما لو دفعها إليهم. (وإنْ باع لغير حاجة ومصلحة). فقال القاضي : (لم يصح لعدم الإذن) أيْ لأنّه لم يؤذن له في ذلك. (ويضمن قيمة ما تعذر) ردّه، وقيل: يصح، قدمه بعضهم. لما روى أبو عبيد في الأموال، عن قيس بن أبي حازم: «أنّ النبي رأى في إبل الصدقة ناقة كوماء، فسأل عنها المصدق؟ فقال: إنّي ارتجعتها بإبل. فسكت عنه، فلم

╰•⇨ Nafiel Muhammad

MEKANISME

MUZAKKI & PANITIA

☞ panitia zakat yg sudah ditentukan dipilih dari golongan faqir miskin mustakhiq zakat yg mempunyai 1 kresek beras.

☞ muzakki membeli beras 1kresek pada panitia yg faqir.

☞setelah selesai akad bai'
muzakki berzakat pada panitia,
maka...
beras hak milik panitia faqir, boleh bagi panitia faqir menjual lg beras hasil zakat yg dia terima.
إذا كان من أخذها مستحقاً جاز له بيعها بعد قبضها؛ لأنها صارت بالقبض من جملة أملاكه

☞ setelah uang yg diterima panitia faqir menghilangkan status faqir, uang tersebut disodaqohkan pd tim panitia, dan kembali faqir,

☞ beras yg 1 kresek milik panitia faqir kembali bertransaksi dg muzakki dan seterusnya.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆

0 Response to "323. ZAKAT : DENGAN BERAS YANG SAMA YANG DIBELI DARI PENGELOLA ZAKAT"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP