315. MENTASYARUFKAN HARTA DARI HASIL HARAM / SYUBHAT


PERTANYAAN : 

Doel Ajes Maliibaari > ‎CAFFEBY KISWAH

Assalamualaikum para kyai dan asatidz sekalian, mau tanya fenomena yg sekarang banyak terjadi, apa hukumnya berbuat hal yg mulia tp dengan hal yg terlarang/tidak baik menurut agama, seperti contoh menolong orang sakit dg uang hasil riba, bangun pondok dg uang syubhat. Syukron atas perhatiannya...

JAWAB :

╰•⇨ Rahmatullah Syahruddin Bin Ahmad

Dak boleh sama Imam ghazali

ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺝ 2 ﺹ 91

:ﻭﻓﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﺟﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﻭﻻﻳﺼﺢ . ﺇﻫـ

من أَعاَنَ عَلَى مَعْصِيَةٍ وَلَوْ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ كاَنَ شَرِيْكاً فِيْهاَوفى نفس الكتاب اجرة العمل الذى يتعلق بالمعصية حرام والتصدق به منها لايجوز ولايصح إهـ.

╰•⇨ Insun Karo Riko

Menurud saya... Hasil syubhat mash di tinjau dahulu..

Kalau memang benar sudah tahapan tahaquq (تحقق) nyata dr hasil haram ,maka tidak boleh..
Tapi kalau mash batasan syubhat /makruh saya rasa gak papa

احياء علوم الديـــن

القسم الثالث أن يكون الأصل التحريم ولكن طرأ ما أوجب تحليله بظن غالب فهو مشكوك فيه والغالب حله فهذا ينظر فيه فإن استند غلبة الظن إلى سبب معتبر شرعا فالذي نختاره فيه أنه يحل واجتنابه من الورع

مثاله أن يرمي إلى صيد فيغيب ثم يدركه ميتا وليس عليه أثر سوى سهمه ولكن يحتمل أنه مات بسقطة أو بسبب آخر فإن ظهر عليه أثر صدمة أو جراحة أخرى التحق بالقسم الأول

وقد اختلف قول الشافعي رحمه الله في هذا القسم والمختار أنه حلال لأن الجرح سبب ظاهر وقد تحقق والأصل أنه لم يطرأ غيره عليه فطريانه مشكوك فيه فلا يدع اليقين بالشك

Kalau yg di maksud Sumbangan dr hasil haram tersebud adalah bentuk yakstu (putus asa untk menemukan pemilik/yg berhak, yg di latar belakang'i taubat ) maka hukum sumbangan tadi di perbolehkan.. karena uang/sumbangan tersebud tempat pentasarupanya adalah masjid.

قرة العين بفتاوي الشيخ إسماعيل زين ص : 605 – 606
(1/68)

حكم بناء المسجد من المال الحرام - الى ان قال ...فالجواب : أن من جمع مالا كثيرا او قليلا بحرفة محرمة او بيع حر لا يمكنه ويجب عليه رده إلى أصحابه وإذا تعذر عليه الرد للجهل بأصحاب المال فإنه يكون في حكم الاموال الضائعة يصرف مصرفها وهو المصارف العامة كبناء المسجد وحفر الآبار وتعمير الأربطة لسكنى المحتاجين وإصلاح الطرف وغير ذلك مما يكون فيه النفع عاما مشتركا لا يختص به واحد دون آخر والذي يصرفه في ذلك ه القاضي العدل والا فمن بيده المال وهو أولى إن كان ثقة عدلا لا يستطيع القيام بذلك

وفي { بغية المسترشدين ص : 158 } ...{ مسئلة ب ش } وقعت في يده أموال حرام ومظالم وأراد التوبة منها فطريقه ان يرد جميع ذلك على أربابه على الفور فغن لم يعرف مالكه ولم يياس من معرفته وجب عليه ان يتعرفه ويجتهد في ذلك ويعرفه ندبا ويقصد رده عليه مهما وجده او وارثه ولم يأثم بإمساكه إذلم يجد قاضيا أمينا كما هو الغالب في هذه الازمنة إذ القاضي غير الأمين من جملة الولاة الجور وإن أيس من معرفة مالكه بان يبعد عادة وجوده صار من جملة أموال بيت المال كوديعة ومغصوبة أيس من معرفة أربابها وتركة من لا يعرف له وارث وحينئد يصرف الكل لمصالحة المسلمين الهم فالأهم كبناء مسجد حيث لم يكن أهم منه

╰•⇨ البيهقي

Harus dibedaka sengaja menyumbang dg uang haram atau memang mentasarrufkan harta pd kemaslahatan umum sbg solusi terakhir. Sebab, mereka yg tdk bisa mengembalikan hak org lain seperti pihak bank, sunnah uang dr hasil bunga nya itu ditasarrufkan pd kemaslahatan umum. Sebagai solusi terakhir justru tindakan ini menjadi sunnah.

╰•⇨ Rifaie Achmad

Ibarot sebagai solusi terakhir dgn tasharruf? (asline aq weruh, ben seng ra weruh do weruh. Berhubung dudu aku seng njawabi, njowes aku seng nakok ne)

إحياء علوم الدين ٢ / ١٣٠
اﻟﻨﻈﺮ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺮﻑ
ﻓﺈﺫا ﺃﺧﺮﺝ اﻟﺤﺮاﻡ ﻓﻠﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﻮاﻝ
ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻌﻴﻦ ﻓﻴﺠﺐ اﻟﺼﺮﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻭاﺭﺛﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﺎﺋﺒﺎ ﻓﻴﻨﺘﻈﺮ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺃﻭ اﻹﻳﺼﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻓﻠﺘﺠﻤﻊ ﻓﻮاﺋﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺣﻀﻮﺭﻩ
.
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻤﺎﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻗﻊ اﻟﻴﺄﺱ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﺒﻪ ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﻭاﺭﺙ ﺃﻡ ﻻ ﻓﻬﺬا ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻤﺎﻟﻚ ﻭﻳﻮﻗﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻀﺢ اﻷﻣﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺮﺩ ﻟﻜﺜﺮﺓ اﻟﻤﻼﻙ ﻛﻐﻠﻮﻝ اﻟﻐﻨﻴﻤﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻔﺮﻕ اﻟﻐﺰاﺓ ﻛﻴﻒ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻔﺮﻕ ﺩﻳﻨﺎﺭا ﻭاﺣﺪ ﻣﺜﻼ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﻒ ﺃﻭ ﺃﻟﻔﻴﻦ ﻓﻬﺬا ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ يتـﺼﺪﻕ ﺑﻪ

╰•⇨ Doel Ajes Maliibaari

berarti kesimpulannya, kalau harta haram td sudah tidak diketahui pemiliknya maka jika ingin bertobat maka boleh disedekahkan meskipun untuk masjid. begitu kira2

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆




0 Response to "315. MENTASYARUFKAN HARTA DARI HASIL HARAM / SYUBHAT"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP