313. TENTANG MADZHAB JA'FARI ( IMAM JA'FAR SODIQ )


PERTANYAAN : 

╰•⇨ Nafiel Muhammad > ‎CAFFEBY KISWAH

TITIPAN INBOK:
tanya gan:
imam ja'far sodiq mujtahid muthlaq?
klu iya, apa kitab2 madzhab ulama pengikut ja'fari mu'tabar apa palsu?
madzhab ja'fari itu sesat apa tidak?
05:15:Dikirim dari Seluler
KirimSuka·Kirimkan Stiker·Tambahkan Foto·Muat Ulang
OPSI OBROLAN

JAWAB :

╰•⇨ Ibnu Mathori

tanya gan:
imam ja'far sodiq mujtahid muthlaq?

Jawab:
Iya benar, dan beliau pernah tercatat dlm daftar sebagai imam madzhab Aswaja.
-------------------------

klu iya, apa kitab2 madzhab ulama pengikut ja'fari mu'tabar apa palsu?

Jawab:
Kitab madzhab Ja'fari yg asli mungkin sudah tdk ada di jaman skrg, walaupun msh ada juga tdk bisa dijadikan rujukan oleh madzhab Aswaja.
------------------------

madzhab ja'fari itu sesat apa tidak?

Jawab:
Wallahu A'lam


Nitip jejak

الفقه الإسلامى وأدلته ـ ج: ١ ـ ص: ٥٨

- سابعاً ــ الإمام أبو عبد الله جعفر الصادق (٨٠ - ١٤٨ هـ= ٦٩٩ - ٧٦٥م) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط مؤسس مذهب الإمامية. وأما أبو جعفر، محمد بن الحسن بن فرّوخ الصفار الأعرج القُمِّي المتوفى (سنة ٢٩٠هـ)، فهو ناشر مذهب الشيعة الإمامية في الفقه.
- والإمامية يقولون بإمامة اثني عشر إماماً معصوماً، أولهم الإمام أبو الحسن علي المرتضى، وآخرهم محمد المهدي الحجة، الذين زعموا أنه مستور وأنه هو الإمام القائم.
- وابن فرّوخ هو الناشر الفعال لفقه الشيعة الإمامية في فارس في كتابه (بشائر الدرجات في علوم آل محمد، وماخصهم الله به) طبع سنة (١٢٨٥هـ).
- وقد تقدمه أول كتاب للإمامية في الفقه وهو رسالة الحلال والحرام لإبراهيم ابن محمد أبي يحيى المدني الأسلمي التي رواها عن الإمام جعفر الصادق.
- ثم كتب ابنه علي الرضا كتاب (فقه الرضا) طبع عام (١٢٧٤هـ) في طهران.


فتاوى دار الإفتاء المصرية ـ ج: ٨ ـ ص: ٤٠٣

السؤال
من هم الشيعة وما هى أهم فرقهم الموجودة الآن؟

الجواب
الشيعة هم أتباع سيدنا على رضى الله عنه والموالون لاَل البيت، والمسلمون جميعا مأمورون بحب آل البيت وتكريمهم وقد وردت فى ذلك عدة نصوص، منها قول الله تعالى {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى} الشورى: ٢٣،

الى ان قال....

وأشهر فرقهم الموجودة الآن خمسة:
١ - الزيدية:
وهم أتباع زيد بن على بن الحسين، لما دعى الشيعة لحرب الأمويين سألوه رأيه فى أبى بكر وعمر رضى الله عنهما، فأثنى عليهما فرفضوه وسموا بالرافضة وهم يوجدون الآن فى اليمن، ومذهبهم قريب من مذهب أهل السنة، وهم وإن اعتقدوا أفضلية على على أبى بكر وعمر أجازوا إمامة المفضول مع قيام الفاضل.

Fokus

٢ - الإمامية:
وهم الذين قالوا بإمامة اثنى عشر من آل البيت، ويسمون بالاثنى عشرية وبالموسوية، لأن الأئمة عندهم هم: على، الحسن، الحسين، على زين العابدين بن الحسين، وكانت الإمامة لابنه الأكبر "زيد" فلما رفضوه كما تقدم ولوا بدله أخاه محمدا الباقر، ثم جعفر الصادق، وكان له ستة أولاد، أكبرهم إسماعيل ثم موسى، ولما مات إسماعيل فى حياة أبيه أوصى والده بالإمامه إلى ابنه موسى الكاظم، وبعد وفاة جعفر انقسم الأتباع فمنهم من استمر على إمامة إسماعيل وهم: الإسماعيلية أو السبعية، والباقون اعترفوا بموسى الكاظم، وهم الموسوية، ومن بعده على الرضا، ثم ابنه محمد الجواد، ثم ابنه على الهادى، ثم ابنه الحسن العسكرى نسبة إلى مدينة العسكر "سامرا" وهو الإمام الحادى عشر، ثم ابنه محمد الإمام الثانى عشر، وقد مات ولم يعقب فوقف تسلسل الأئمة وكانت وفاته سنة٢٦٥ هـ.
ويقول الإمامية: إنه دخل سردابا فى "سامرا" فلم يمت، وسيرجع بعد ذلك باسم المهدى المنتظر.
وهذه الطائفة منتشرة فى إيران والعراق وسوريا ولبنان، ومنهم جماعات متفرقة فى أنحاء العالم، ولهم كتب ومؤلفات كثيرة من أهمها كتاب "الوافى" فى ثلاثة مجلدات كبيرة جمعت كثيرا مما فى كتبهم الأخرى، كتب عليه أحد أهل السنة نقدا سماه "الوشيعة فى نقد عقائد الشيعة" وكان ذلك فى فبراير سنة١٩٣٥ م كما كتب رئيس أهل السنة بباكستان "محمد عبد الستار التونسوى" رسالة فى ذلك.
-------------
Kemuliaan Imam Ja’far as-Shodiq rahimahullah dan kapasitas keilmuan beliau menjadikannya sebagai seorang ulama yang terpercaya. Sehingga metode memahami hukum Islam dan pendapatnya tentang suatu hukum banyak diikuti oleh ummat Islam. Bahkan, beliau dikategorikan sebagai Imam dan pendiri Madzhab. Oleh karena itu, Madzhab Ja’fari dinisbatkan kepada beliau. Beliau adalah termasuk Imam Ahlussunnah dan fikih madzhab-nya pun tidak menyimpang dari prinsip-prinsip Ahlussunnah. Jika ada pendapat yang berbeda dengan imam empat mazhab Islam lainnya maka perbedaan itu sangat sedikit dibanding persamaannya. Ushul mazhab Ja’fari jelas mengacu kepada al-Qur’an, as-Sunnah dan ijma’.

Di sisi yang lain, Mazhab Ja’fari ditunggani kaum Syiah dalam merusak kemurnian ajaran Islam. Syi'ah Imamiyyah mengklaim bahwa fikih mereka bermazhab Ja’fari. Padahal fikih Syiah Imamiyyah tidak hanya mengacu kepada beliau, tapi kepada seluruh yang dianggap mereka sebagai imam, serta meraka pun tidak mau mengambil pendapat kecuali dari imam-imam mereka.

Dari sinilah, fikih Mazhab Ja’fari mulai terpalsukan oleh ajaran-ajaran kaum Syiah. Kaum Syiah adalah kaum yang ahli dalam berkhianat dan berdusta. Mereka banyak menisbatkan pendapat-pendapat kepada Imam Ja’far as-Shodiq, padahal Imam Ja’far as-Shodiq sama sekali tidak pernah mengatakannya. Bahkan, mereka menisbatkan beberapa kitab kepada Imam Ja’far as-Shodiq yang sama sekali tidak pernah ditulis oleh beliau.

╰•⇨ Ahmada Subhana
.
Monggo ditarjim yai bieb Nafiel Muhammad ...

فالإمام جعفر الصادق من أئمة الفقه، حتى قال عنه أبو حنيفة: ما رأيت أحدا أفقه منه. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: كان من سادات أهل البيت فقهًا وعلمًا.

وقال الذهبي في الكاشف: صدوق فقيه إمام.

ولكن جرى لفقهه ما جرى لفقه الأئمة المتقدمين، فحفظت منه مسائل، ولكن لم يدون بكامله، كما حصل مع مذاهب الأئمة الأربعة: أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، ولم يتسلسل التمذهب به عند أهل السنة، ولكن انتحل مذهبه قوم من المبتدعة، فأدخلوا عليه ما ليس منه، بل كذبوا عليه في أصول الدين وفروعه، وقد ظهر أوائلهم في حياته فقال عنهم ـ رحمه الله ـ : من زعم أني إمام معصوم، مفترض الطاعة، فأنا منه بريء، ومن زعم أني أبرأ من أبي بكر وعمر، فأنا منه بريء. ذكره الذهبي في ترجمته في سير أعلام النبلاء، وقال: كان يغضب من الرافضة، ويمقتهم إذا علم أنهم يتعرضون لجده أبي بكر ظاهرًا وباطنًا، هذا لا ريب فيه، ولكن الرافضة قوم جهلة، قد هوى بهم الهوى في الهاوية، فبعدًا لهم. اهـ.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=248809

╰•⇨ Nafiel Muhammad

لم يتسلسل التمذهب به عند أهل السنة، ولكن انتحل مذهبه قوم من المبتدعة، فأدخلوا عليه ما ليس منه، بل كذبوا عليه في أصول الدين وفروعه،
وقد ظهر أوائلهم في حياته فقال عنهم ـ رحمه الله ـ : من زعم أني إمام معصوم، مفترض الطاعة، فأنا منه بريء، ومن زعم أني أبرأ من أبي بكر وعمر، فأنا منه بريء.

المرجع: سير أعلام النبلاء.
للامام الذهبي

╰•⇨ البيهقي

Fiqh Imam Ja'far menurut Abu Zahrah dalam Tarikh Al-Madhabb Fiqh; prosedur ijtihadnya dr al-Qur'an dan al-Sunnah, hanya saja kelompok syi'ah Imamaiyah mengklaim imam Ja'far tidak mengambil riwayat hadis kecuali dr riwayat Ahl Bayt, ini wajar demi propaganda doktrin syia'ah.

Jika dalam menyelesaikan persoalan yang tidak terdapat nas hukumnya, imam Ja'far mengambil hukum berdasarkan maslahah dan tidak menggunakan qiyas. Ini diperoleh dr percakapan imam Ja'far dg Abu Hanifah; ketika Imam Ja'far bertemu dg Abu Hanifah pertama kali bertemu di Madinah terjadi percakapan. "Wahai Nu'man, ayahku telah menceritakan padaku dari kakek-ku Rasulullah saw. bahwa beliau bersabda: sosok yang pertama kalian mengiyaskan persoalan agama dg ra'yunya adalah Iblis, Allah ta'ala berfirman padanya: "sujudlah pada Adam". Iblis menjawab: "aku lebih baik darinya, engkau menciptakanku dari api dan engkau menciptakannya (Adam) dari tanah". Barangsiapa yang mengqiyaskan agama dg ra'yunya, Allah akan menyertakannya kelak hari kiamat dg Iblis, karena ia mengikuti Iblis dalam qiyas".


╰•⇨ Rahmatullah Syahruddin Bin Ahmad

Kami pernah baca ini
... Mgkn bermanfaat

http://www.thohiriyyah.com/madzhab-jafari-madzhabnya-imam-yang-mendidik-para-pendiri-madzhab/

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆



0 Response to "313. TENTANG MADZHAB JA'FARI ( IMAM JA'FAR SODIQ )"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP