309. HUKUM JASA PENUKARAN UANG MENJELANG LEBARAN


PERTANYAAN : 

╰•⇨ Chaerudin Ahmed W > ‎CAFFEBY KISWAH

Mohon pencerahannya...
Beserta ibarotnya. Hukum jasa penukaran uang menjelang romadlon..
Jazaakumullah...

JAWAB :

╰•⇨Latif Najibulloh

ianah
(وشرط في بيع) ربوي، وهو محصور في شيئين: (مطعوم) كالبر، والشعير، والتمر، والزبيب، والملح، والارز، والذرة، والفول، (ونقد) أي ذهب وفضة، ولو غير مضروبين - كحلي، وتبر
==================================
(قوله: ونقد) قال في التحفة: وعلة الربا فيه جوهرية الثمن، فلا ربا في الفلوس - وإن راجت -. اه.


Tapi dalam al fiqh ala madzaahibil arbaah lil jaziri kok ada statemen begini ya?
Apakah benar dalam syafiiyah ada khilaf?

الشافعية - قالوا: الأشياء المذكورة في الحديث تنقسم إلى قسمين: نقد وهو الذهب والفضة ومطعوم وهو ما قصد ليكون طعاماً للآدميين غالباً، أي ما خلقه الله بقصد أن يكون لهم طعاماً بأن يلهمهم ذلك ولو شاركهم فيه غيرهم كالفول بالنسبة للبهائم والإنسان، فكل ما وجد فيه النقدية "أي كونه ثمناً" والطعمية - بضم الطاء - "أي كونه مطعوماً" فإنه يدخل فيه الربا، ولا فرق في الثمن بين أن يكون مضروباً كالجنيه والريال، أو غير مضروب كالحلي والتبر، فلا يصح أن يشتري جنيهين بثلاثة لأجل أو مقابضة كما لا يصح أن يشتري قطعة مصنوعة من الذهب زنتها عشرة مثاقيل زنتها ثلاثة عشر كما سيأتي في الصرف.

Fokus

ولا فرق في الثمن بين أن يكون مضروباً كالجنيه والريال، أو غير مضروب كالحلي والتبر،

Riyal sama riyal disini kok masuk

╰•⇨ Insun Karo Riko

Khilaf kados'e gus...

Buat yg tendensi uang adalah semacam emas/perak sebagai alat tukar barang karna meninjau dr pada kandungan uang receh/kertas memiliki kandungan yg sama sept halnya emas/peras (sebagai alat tukar) maka dapat di katakan riba

الترمسى الجزء الرابع ص : 29-30
(1/155)

واختلف المتأخرون فى الورقة المعروف بالنوط فعند الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبد الله بن سميط أنها من قبيل الديون نظراإلى ما تضمنته الورقة المذكورة من النقود المتعامل بها وعند الشيخ محمد الأنبابى والحبيب عبد الله بن أبى بكر أنها كالفلرس المضروبة والتعامل بها صحيح عند الكل وتجب زكاة ما تضمنته الأوراق من النقود عند الأولين زكاة عين وتجب زكاة التجارة عند الآخرين فى أعيانها إذا قصد بها التجارة وأما أعيان الأوراق التى لم تقصد بها التجارة فلا زكاة بها باتفاق وجمع شيخنا رحمه الله بين كلامهم فقال بعد نقل افتاآتهم ما ملخصه أن الأوراق المذكور لها جهتان الأولى جهة ما تضمنته من النقدين الثانية جهة أعيان فإذا قصدت المعاملة بما تضمنته ففيها تفصيل حاصله أنه إذا استربت عين به وهو الغالب فى المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد فى الذمة وهو جائز وإعطاء ورقة النوط للبائع إنما هو لتسلم ما تضمنته من الحاكم الواضع لذلك النوط أو نوابه وإذا قصد بذلك التجارة صح وصارت تلك العين عرض التجارة -إلى أن قال .... فان بيعت الاوراق بمثلها متماثلا او متفاضلا كان من قبيل الدين وهو باطل واذا قصدت المعاملة بأعيانها كانت كا الفلوس المضروبة فيصح البيع بها وبيع بعضها ببعض لانها منتفع بها وذات قيمة كالنحاس المضروب وتصير عرض تجارة بنيتها. الى ان قال ..... وحاصل هذا الجمع أنا ن المتعاملين فإما أن يقصد ما تضمنته الأوراق وإما أن يقصد أعيانها ويترتب على كل أحكام غير أحكام الآخر قال وترجيح جهة الاولى هو الأولى لأنه يعلم بالضرورة أن المقصود عند المتعاقدين إنما هو القدر المعلوم مما تضمنته الأوراق لا ذواتها لا يقال أن المتعاقدين لا يصرحون بألسنتهم أن المقصود منها هو النقد المقدر لأنا نقول لما شاع اصطلاح واضعها على ذلك وكثر التعامل بها على الوجه المصطلح عليه نزل ذلك منزلة التصريح -إلى أن قال- ما أردت نقله من كلام
(1/156)

شيخنا رحمه الله ولم يبين ما أخرجه فى الزكاة عنها هل هو ذهب أو فضةوالظاهر أن يخرجها فضة لأن المشهور أن صورة المكتوب فيها قيمة الدراهم من الربابى والريالات لا الدنانير ويحتمل أنه أن يخرجها بحسب ما بذل للحاكم أولا عوضا عنها سواء كان ذهبا أم فضة وهذا هو المتبادر من كلام الشيخ رحمه الله إهـ


Tapi kalau melihat umum nya uang untuk membeli barang.. yg artinya uang memiliki nilai sama dg barang tersebud..

Berbeda halnya jika uang di beli dg uang.. nilai 10 ribu di beli dg uang 12 ribu, kira kira ini yg di beli barangnya (bentuk uang) itu sendiri yg memiliki nilai sama atau memang menukar nilainya dr pd uang ito sendiri...?

Sept nya kurang logis kalau uang 10 rb di tukar 12 ribu..


Maksd saya beg'ini..

Saya ambil cntoh beg'ini..
Uang sebesar 1 jt dapat 1 buah hp xiomi.. xiaomi memiliki nilai uang sebesar 1 jt rupiah..

Uang 1 dirham di tukarkan dg unta 1 unta ... 1 unta memiliki nilai 1 dirham ..

Atau dirham di tukar dg uang perak.. ini masuk akal.. karna nilainya dan kualitas barang jelas lebh bagus emas.. sehing'ga dalam jual beli emas dg perak di perbolehkan.. dan bukan riba

Monggo... kalau ada salahe di koreksi..

╰•⇨ Ibnu Mathori

Melakukan penukaran uang pecahan besar dg pecahan kecil dlm jumlah rupiah yg tidak sama, apakah termasuk transaksi riba?

Jawab:
Khilaf

1. Tidak boleh (haram), karena uang logam termasuk mengandung nilai nominal nuqud.
2. Boleh, karena memandang uang bukan tergolong nuqud melainkan harta yang bisa diperdagangkan.

ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺫﻯ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺍﻟﺘﺮﻣﺴﻰ ـ ﺝ: ٤ ـ ﺹ: ٢٩

ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻨﻮﻁ ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﺳﻤﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻤﻴﻂ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﻧﻈﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻧﺒﺎﺑﻰ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﺑﻜﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﻤﻀﺮﻭﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﺗﺠﺐ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﺯﻛﺎﺓ ﻋﻴﻦ ﻭﺗﺠﺐ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻰ ﺃﻋﻴﺎﻧﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻢ ﺗﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻼ ﺯﻛﺎﺓ ﺑﻬﺎ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﻭﺟﻤﻊ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﻧﻘﻞ ﺇﻓﺘﺎﺁﺗﻬﻢ ﻣﺎ ﻣﻠﺨﺼﻪ ﺃﻥ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻟﻬﺎ ﺟﻬﺘﺎﻥ : ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺟﻬﺔ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺼﺪﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻋﻴﻦ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺷﺮﺍﺀ ﻋﺮﺽ ﺑﻨﻘﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻟﻨﻮﻁ ﻟﻠﺒﺎﺋﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺘﺴﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻮﺍﺿﻊ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻁ ﺃﻭ ﻧﻮﺍﺑﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺻﺢ ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ - ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﺣﺎﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺃﻧﺎ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺃﻋﻴﺎﻧﻬﺎ ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻏﻴﺮ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻗﺎﻝ ﻭﺗﺮﺟﻴﺢ ﺟﻬﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻣﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻻ ﺫﻭﺍﺗﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﻻ ﻳﺼﺮﺣﻮﻥ ﺑﺄﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻤﺎ ﺷﺎﻉ ﺍﺻﻄﻼﺡ ﻭﺍﺿﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺜﺮ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺰﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﻨْﺰﻟﺔ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ - ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻣﺎ ﺃﺭﺩﺕ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻨﻬﺎ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺫﻫﺐ ﺃﻭ ﻓﻀﺔ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﻓﻀﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺃﻥ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎﺑﻰ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﻻﺕ ﻻ ﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺑﺬﻝ ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ ﺃﻭﻻ ﻋﻮﺿﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻫﺒﺎ ﺃﻡ ﻓﻀﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﺭ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻫـ


ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻰ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻰ ـ ﺝ: ٢ ـ ﺹ: ٢٤

‏( ﻣﺴﺌﻠﺔ ‏) ﻻ ﺭﺑﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻭﺇﻥ ﺭﺍﺟﺖ ﺭﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻰ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ، ﺇﺫ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻋﺮﺽ ﻻ ﻧﻘﺪ، ﻭﺍﻟﺮﺑﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺮﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﺍﻟﻤﻄﻌﻮﻣﺎﺕ، ﻭﻋﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ، ﺑﻞ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﺗﻌﺒﺪﻯ ﻛﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ . ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻳﺠﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻰ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﻭﺟﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ

ﺗﻮﺷﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ـ ﺝ: ٤ ـﺹ: ٢٩

‏( ﺑﺎﻟﻔﻠﻮﺱ ﻭﺇﻥ ﺭﺍﺟﺖ ﺭﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ‏) ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻨﻘﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻭﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺱ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻬﻤﺎ


ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ـ ﺹ: ٤٠٣

( ﺧﺎﺗﻤﺔ ‏) ﻭﻗﻊ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻘﻴﻞ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﺠﺪﺩ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻱ ـ ج: ٥ ـ ﺹ: ٤٥٠

ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻘﻴﻞ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺜﻤﻨﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﺍﻟﺠﺪﺩ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻷﻧﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻧﻤﻨﻊ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻷﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺘﻬﺎ ﻓﻴﺘﻀﺮﺭ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻠﻘﺎﻧﻲ ﻭﺣﻤﻞ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻠﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻟﻴﻠﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺧﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ


Mengingat bahwa pada zaman sekarang, mata uang terkait dengan neraca perdagangannya, bukan berdasarkan cadangan emas dan perak yang dimilikinya, maka hukum transaksi di atas adalah :

1. Menurut ulama’ Syafi’iyyah, hukumnya diperbolehkan, karena mata uang rupiah tidak tergolong mal ribawi .

2. Menurut ulama’ Malikiyyah, hukumnya tidak diperbolehkan, karena mata uang rupiah bisa disetarakan dengan emas dan perak dalam unsur ribawi -nya.

Sumber:
Hasil Keputusan Bahtsul Masail ke-9
FMP3 (Forum Musyawarah Pondok Pesantren Putri) se-Jawa Timur, komisi A
Di Ponpes Putri Modern Ar-Rifa’ie Gondanglegi Malang, 6-7 Februari 2008

https://jejaksanubari.blogspot.com/2013/05/hukum-jasa-penukaran-uang.html?m=1

╰•⇨ Rifaie Achmad

Supoyo jenengku mlebu dokumen pisan  tak ikhtiyar setor ibarot xoxoxo
.

إعانة الطالبين الحزء الثالث ص :12-13

(وشرط في بيع) ربوي وهو محصور في شيئين (مطعوم) كالبر والشعير والتمر والزبيب الملح والارز والذرة الفول (ونقد) أي ذهب وفضة ولو غير مضروبين كحلي وتبر (بجنسه) كبر ببر وذهب بذهب (حلول) للعوضين (وتقابض قبل تفرق).

(قوله: ونقد) قال في التحفة وعلة الربا فيه جوهرية الثمن فلا ربا في الفلوس وإن راجت . اهـ.

قول المنقح ص : 5

فإن بيعت الأوراق مثلها متماثلا أو متفاوتا كان من قبيل بيع النقد بنقد في الذمة فتجري فيه شروط الربوي فإن اتفق في الجنس كفضة بفضة اشترط في صحة العقود الحلول والتقابض والتماثل وإن اختلف في الجنس واتحد في علة الربا كذهب وفضة اشترط الأولان وإن فقد شرط من هذه الشروط لم يصح العقد

الفواكه الدواني الجزء الخامس ص 403

(خاتمة) وقع خلاف في علة الربا في النقود فقيل غلبة الثمنية وقيل مطلق الثمنية وعلى الأول تخرج الفلوس الجدد فلا يدخلها الربا ويدخلها على الثاني .

حاشية العدوي الجزء الخامس ص 450

واختلف في علة الربا في النقود فقيل غلبة الثمنية وقيل مطلق الثمنية وعلى الأول تخرج الفلوس الجدد فلا يدخلها الربا ويدخلها على الثاني وإنما كانت علة الربا في النقود ما ذكر لأنا لو لم نمنع الربا فيها لأدى ذلك إلى قلتها فيتضرر بها الناس كما قاله اللقاني وحمل قول مالك في الفلوس على الكراهة للتوسط بين الدليلين كما قاله خليل في توضيحه .

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆





0 Response to "309. HUKUM JASA PENUKARAN UANG MENJELANG LEBARAN"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP