299. TRANSAKSI PENGALIHAN BADAL HAJI


PERTANYAAN : 

╰•⇨ Ab Wahib > ‎CAFFEBY KISWAH

Haji Badal atau ibadah haji yang pelaksanaannya dilakukan seseorang untuk orang lain jamak dijumpai pada masyarakat kita. Hal yang melatarbelakangi terjadinya haji badal juga bermacam-macam, ada yang disebabkan usia lanjut, sakit parah atau meninggal dunia.
Ada satu kasus dimana seseorang meninggal dunia, ia meninggalkan harta yang cukup untuk berhaji tetapi semasa hidupnya belum melakukan haji. Atas inisiatif ahli waris ia dihajikan dengan haji badal. Transaksi besaran ongkos haji badal disepakati antara ahli waris dengan pelaksana yang dalam hal ini Pengurus Kelompok Bimbingan Ibadah Haji. Betapa kecewanya ahli waris setelah mendengar kabar bahwa ternyata Pengurus KBIH yang ditunjuk sebagai pelaksana mengalihkan ke pihak lain sebagai pel;aksana, padahal ia mengira bahwa pelaksana haji badal dalam transaksi yang disepakati adalah Pengurus KBIH sendiri.
_Pertanyaan :_
1. Akad apakah yang digunakan dalam transaksi haji badal ?
2. Apakah pelaksanaan haji badal harus dilakukan sendiri oleh Pengurus KBIH yang ditunjuk atau apakah boleh dialihkan ke pihak lain ? Jika boleh apa akadnya ?
3. Jika ternyata pihak lain tersebut “nakal” dan tidak melaksanakan, apakah Pengurus KBIH wajib dloman (mengganti) dengan mengembalikan biayanya kepada ahli waris ? Jika iya berapa yang harus dikembalikan ? semuanya atau sebagian ? Atau apakah Pengurus KBIH wajib mengqodlo’ haji badal pada tahun berikutnya tanpa mengembalikan biayanya kepada ahli waris ?
4. Jika seseorang ragu kalau menghajikan badal belum tentu benar-benar dilaksanakan apakah boleh mengalihkan biaya haji badal tersebut untuk disedekahkan ke masjid dan orang tuanya mendapat pahala yang sama ?

JAWAB : 

╰•⇨ Ahmada Subhana

1- Akad Wakalah / niyabah .

تحفة المحتاج ٥ ص ٣٠٣

(وَأَنْ يَكُونَ قَابِلًا لِلنِّيَابَةِ) لِأَنَّ التَّوْكِيلَ اسْتِنَابَةٌ (فَلَا يَصِحُّ) التَّوْكِيلُ (فِي عِبَادَةٍ) وَإِنْ لَمْ تَحْتَجْ لِنِيَّةٍ لِأَنَّ الْقَصْدَ مِنْهَا امْتِحَانُ عَيْنِ الْمُكَلَّفِ وَلَيْسَ مِنْهَا نَحْوُ إزَالَةِ النَّجَاسَةِ لِأَنَّ الْقَصْدَ مِنْهَا التَّرْكُ (إلَّا الْحَجُّ) وَالْعُمْرَةُ وَيَنْدَرِجُ فِيهِمَا تَوَابِعُهُمَا كَرَكْعَتَيْ الطَّوَا
----
(قَوْلُهُ إلَّا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ) أَيْ عِنْدَ الْعَجْزِ نِهَايَةٌ وَمُغْنِي

2- Dalam haji badal wajib dilakukan oleh orang yang udah ditentukan muwakkilnya ( ahli warisnya ) kecuali wakil mendapatkan ijin mewakilkan nya pada orang lain (wakilnya wakil) ،maka BOLEH membadalkan pd wakilnya wakil .

البيان ٦ ص ٤١١

[مسألة: الوكيل لا يوكل إلا بإذن]
] : قال الشافعي: (وليس للوكيل أن يوكل إلا أن يجعل ذلك إليه الموكل) .
وجملة ذلك: أنه إذا وكله في تصرف، فإن أذن له أن يوكل.. جاز له أن يوكل؛ لأنه قد أذن له في ذلك، ثم ينظر فيه:
فإن قال الموكل: توكل عني.. فهما وكيلان للموكل لا تبطل وكالة أحدهما ببطلان وكالة الآخر.
وإن قال: توكل عني فلانا.. وكله، أمينا كان أو غير أمين؛ لأنه قد قطع اجتهاده بالتعيين، وإن لم يعين له من يوكله.. لم يوكل عنه إلا أمينا؛ لأنه لا نظر للموكل في توكيل غير الأمين.
وإن قال: توكل عن نفسك.. فإن الثاني وكيل الوكيل، فإن عزل الوكيل الأول، أو مات الأول.. انعزل الثاني؛ لأنه فرع له، فإذا بطلت وكالة الأصل.. بطلت وكالة الفرع، فإن عين له من يوكله.. وكله، خائنا كان أو أمينا، وإن أطلق.. لم يوكل إلا أمينا، فإن صار الثاني بعد ذلك خائنا.. ففيه وجهان، حكاهما الشيخ أبو إسحاق:
أحدهما: للوكيل أن يعزله؛ لأنه لا نظر للموكل في استعمال من ليس بأمين.
والثاني: ليس له أن يعزله؛ لأنه إنما جعل إليه التوكيل، ولم يجعل إليه العزل.
وإن وكله، ولم يأذن له في التوكيل.. نظرت:
فإن كان ما وكل فيه مما يتولاه الوكيل بنفسه في العادة، ويقدر عليه.. لم يصح توكيله فيه؛ لأن الموكل إنما رضي باجتهاده ونظره، دون اجتهاد غيره ونظره.
فإن قيل: أليس الوصي يجوز له أن يوكل وإن لم يأذن له الموصي في التوكيل؟
قلنا: إنما جاز ذلك للوصي؛ لأنه يتصرف بولاية، بدليل: أنه يتصرف فيما لم ينص له على التصرف فيه، والوكيل لا يتصرف إلا فيما نص له عليه.
وإن وكله في تصرف يتولاه بنفسه، ويقدر عليه، وقال له الموكل: اصنع فيه ما شئت.. فهل له أن يوكل غيره؟ فيه وجهان:
أحدهما ـ وهو قول أبي حنيفة ـ: أنه يصح توكيله فيه؛ لعموم قوله: أصنع فيه ما شئت.
والثاني ـ وهو المنصوص ـ: (أنه لا يصح توكيله فيه) ؛ لأن قوله: اصنع فيه ما شئت، يحتمل على ما شئت من التوكيل، ويحتمل ما شئت من التصرف في المال الذي يقتضيه إذن الموكل، فلا يجوز له التوكيل بأمر محتمل، بدليل: أنه لا يملك أن يهبه لغيره.
وإن كان ما وكل فيه مما لا يتولاه بنفسه، كعمل لا يحسنه، أو عمل يترفع عنه..فله أن يوكل فيه غيره؛ لأن توكيله فيما لا يحسنه أو فيما يترفع عنه إذن له في التوكيل فيه من طريق العرف. هذه طريقة أصحابنا البغداديين. وقال الخراسانيون: إذا وكله فيما لا يتولاه بنفسه.. فهل له أن يوكل غيره؟ فيه وجهان.
وإن وكله في تصرف لا يقدر على جميعه بنفسه.. فله أن يوكل فيما لا يقدر عليه منه؛ لأن ذلك مأذون له في التوكيل فيه من طريق العرف، وهل له أن يوكل في جميعه، أو في شيء مما يقدر عليه بنفسه؟ فيه وجهان:
أحدهما: يجوز؛ لأن الوكالة اقتضت جواز التوكيل فيه، فجازت في جميعه. كما لو أذن له في التوكيل بلفظه.
والثاني: لا يجوز؛ لأن التوكيل إنما جاز له فيما تدعوه الحاجة إليه، ولا حاجة إلى التوكيل فيما يقدر عليه.

Atau wakil tsb tidak bisa melakukan badal haji karena ada udzur sakit atau yg lain , maka bg wakil boleh mencari ganti wakil yg baru .

حاشية الجمل ٣ ص ٤١١

(وَلِوَكِيلٍ تَوْكِيلٌ بِلَا إذْنٍ فِيمَا لَا يَتَأَتَّى مِنْهُ) لِكَوْنِهِ لَا يَلِيقُ بِهِ أَوْ كَوْنِهِ عَاجِزًا عَنْهُ عَمَلًا بِالْعُرْفِ؛ لِأَنَّ التَّفْوِيضَ لِمِثْلِ هَذَا لَا يَقْصِدُ مِنْهُ عَيْنَهُ فَلَا يُوَكِّلُ الْعَاجِزُ إلَّا فِي الْقَدْرِ الَّذِي عَجَزَ عَنْهُ، وَلَا يُوَكِّلُ الْوَكِيلُ فِيمَا ذَكَرَ عَنْ نَفْسِهِ بَلْ عَنْ مُوَكِّلِهِ، وَلَوْ وَكَّلَهُ فِيمَا يُطِيقُهُ فَعَجَزَ عَنْهُ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ لَمْ يُوَكِّلْ فِيهِ، وَقَضِيَّةُ التَّعْلِيلِ الْمَذْكُورِ امْتِنَاعُ التَّوْكِيلِ عِنْدَ جَهْلِ الْمُوَكِّلِ بِحَالِهِ، وَهُوَ كَمَا قَالَ الْإِسْنَوِيُّ ظَاهِرٌ أَمَّا مَا يَتَأَتَّى مِنْهُ فَلَا يَصِحُّ التَّوْكِيلُ فِيهِ
إلَّا لِعِيَالِهِ عَلَى مَا اقْتَضَاهُ كَلَامُ الْجُورِيِّ. (وَإِذَا وَكَّلَ بِإِذْنِ فَالثَّانِي وَكِيلُ الْمُوَكِّلِ فَلَا يَعْزِلُهُ الْوَكِيلُ) ، وَإِنْ فَسَقَ؛ لِأَنَّ الْمُوَكِّلَ أَذِنَ لَهُ فِي التَّوْكِيلِ لَا فِي الْعَزْلِ سَوَاءٌ أَقَالَ وَكِّلْ عَنِّي أَمْ أَطْلَقَ (فَإِنْ قَالَ: وَكِّلْ عَنْكَ) فَفَعَلَ (فَ) الثَّانِي (وَكِيلُ الْوَكِيلِ) ؛ لِأَنَّهُ مُقْتَضَى الْإِذْنِ (، وَيَنْعَزِلُ بِعَزْلٍ) مِنْ أَحَدِ الثَّلَاثَةِ (وَانْعَزَلَ) بِمَا يَنْعَزِلُ بِهِ الْوَكِيلُ وَسَيَأْتِي بَيَانُهُ فِي فَصْلِ: الْوَكَالَةُ جَائِزَةٌ فَتَعْبِيرِي بِذَلِكَ أَعَمُّ مِنْ قَوْلِهِ بِعَزْلِهِ وَانْعِزَالِهِ (وَحَيْثُ) جَازَ (لَهُ) أَيْ لِلْوَكِيلِ (تَوْكِيلٌ فَلْيُوَكِّلْ) وُجُوبًا (أَمِينًا) رِعَايَةً لِمَصْلَحَةِ الْمُوَكِّلِ (إلَّا إنْ عَيَّنَ لَهُ) الْمُوَكِّلُ الْمَالِكُ (غَيْرَهُ) أَيْ غَيْرَ أَمِينٍ فَيَتَّبِعُ تَعْيِينَهُ؛ لِأَنَّ الْحَقَّ لَهُ.

3- Pihak KBIH wajib dhoman (tanggung jawab) karena jelas adanya keteledoran drinya .
Dan wajib menqodho' badal haji pada tahun depan .
(Karena statusnya masih jadi wakil sampai tugasnya selesai / dipecat dr pihak yg diwakilinya ).

النجم الوهاج ٥ ص ٥٨

وَيَدُ الْوكِيلِ يَدُ أَمَانَةٍ وَإِنْ كَانَ بِجُعْلٍ، فَإِنْ تَعَدَّى .. ضَمِنَ ولا ينعزل في الأصح
---
قال: (ويد الوكيل يد أمانة وإن كان بجعل)؛ لأنه نائب عن المالك فإذا تلف في يده بغير تفريط .. لم يضمن، كما لو تلف في يد المالك.
قال: (فإن تعدى .. ضمن) كسائر الأمناء، والتعدي يكون بالركوب واللبس والتفريط في الحفظ ونحو ذلك، وهل يضمن بتأخير بيع ما وكل في بيعه؟ وجهان: أظهرهما عند القاضي: لا يضمن؛ لأنه لا يجب عليه امتثال أمره.
فرع:
في (فتاوى البغوي): لو دفع ثوبًا إلى دلال ليبيعه فضاع ولم يدر أنه سرق أو سقط منه أو نسيه في موضع أو سلمه للمشتري .. ضمنه؛ لأن الغفلة عن حفظ الأمانة حتى تضيع مضمن، وكذلك لو وضعه في موضع فنسيه، وإنما لم يجب الضمان إذا وقع الخسران لا من جهته.
قال: (ولا ينعزل في الأصح)؛ لأن الوكالة إذن في التصرف، والأمانة حكم مترتب عليها، ولا يلزم من ارتفاع هذا الحكم بطلان أصل العقد، بخلاف الوديعة فإنها ائتمان محض فيزول بالتعدي.
والثاني: ينعزل؛ لأنها أمانة ترتفع بالتعدي كالوديعة، فعلى الأولى: يصح تصرفه.
ولو باع وسلم الثمن .. زال الضمان، فلو رد عليه بعيب .. قال المتولي: عاد الضمان.
ومحل الوجهين: إذا تعدى بالفعل، كما إذا باع بغبن فاحش وسلم المبيع، فإن لم يسلم .. لم ينعزل جزمًا؛ لأنه لم يتعد فيما وكل فيه، قاله في (البحر).

╰•⇨ Rifaie Achmad

4. Pahala haji tidak sama dengan pahala sedekah. Dan ibadah haji termasuk kategori hal yg harus dilaksanakan sebelum pembagian warisan JIKA semasa hidupnya termasuk orang yg sudah kewajiban (kategori mampu berhaji) namun belum melaksanakan.
.
حاشية الجمل
(ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﺔ ﻣﻴﺖ) ﻭﺟﻮﺑﺎ (ﺑﻤﺎ) ﺃﻱ ﺑﺤﻖ (ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻌﻴﻦ) ﺑﻬﺎ ﺣﻖ (ﻛﺰﻛﺎﺓ) ﺃﻱ ﻛﻤﺎﻝ ﻭﺟﺒﺖ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻟﻤﺮﻫﻮﻥ ﺑﻬﺎ (ﻭﺟﺎﻥ) ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺃﺭﺵ اﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﺑﺮﻗﺒﺘﻪ (ﻭﻣﺮﻫﻮﻥ) ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺩﻳﻦ اﻟﻤﺮﺗﻬﻦ ﺑﻪ
_________
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻣﺮﻫﻮﻥ) ﺃﻱ ﺭﻫﻨﺎ ﺟﻌﻠﻴﺎ ﻻ ﺣﻜﻤﻴﺎ اﻩـ ﺣ ﻟ ﻓﻠﻮ اﺟﺘﻤﻊ ﺭﻫﻦ ﻭﺟﻨﺎﻳﺔ ﻗﺪﻡ اﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺗﻬﻦ ﻻﻧﺤﺼﺎﺭ ﺣﻘﻪ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ اﻟﺠﺎﻧﻲ اﻩـ ﺷﺮﺡ اﻟﻔﺼﻮﻝ اﻩـ ﺳﻢ ﻗﺎﻝ ﺣﺞ: ﻭﺃﻟﺤﻖ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﻫﻮﻥ ﺣﺠﺔ اﻹﺳﻼﻡ ﺇﺫا ﻣﺎﺕ ﻭاﺳﺘﻘﺮﺕ ﻓﻲ ﺫﻣﺘﻪ ﻟﺘﻌﻠﻘﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ اﻟﺘﺮﻛﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺗﺼﺮﻑ اﻟﻮﺭﺛﺔ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﻍ اﻟﺤﺎﺝ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻝ اﻟﺤﺞ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻛﺄﻥ ﺧﻴﻒ ﺗﻠﻒ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﺩﺭ ﺑﺒﻴﻌﻪ اﻩـ، ﺛﻢ ﻧﺎﺯﻉ ﻓﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻭﺑﺘﺴﻠﻴﻤﻪ ﻳﻈﻬﺮ ﺟﻮاﺯ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻓﺮاﻏﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﻠﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﻭاﺟﺒﺎﺕ ﺃﺧﺮ ﻷﻥ اﻟﺪﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺼﺪﻕ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺫﻣﺔ اﻟﻤﻴﺖ ﺑﺮﺋﺖ ﻣﻦ اﻟﺤﺞ ﻭﺣﻴﺚ ﺑﺮﺋﺖ ﺫﻣﺘﻪ ﻣﻨﻪ ﺟﺎﺯ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﻨﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺑﺮاءﺗﻬﺎ اﻩـ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﺑﺎﻋﻪ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻻ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺛﻤﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻓﺮاﻍ اﻟﺤﺞ ﻋﻨﻪ اﻩـ ﻋ ﺷ ﻋﻠﻰ ﻣ ﺭ.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆


0 Response to "299. TRANSAKSI PENGALIHAN BADAL HAJI"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP