322. SYARAT MENYEMBELIH BINATANG KURBAN


Oleh : ╰•⇨Abdul Qohhar >> Diskusi Santri 


Syarat menyembelih binatang kurban ada 4:

1.     Binatang ternak : jenis kambing, sapi dan unta dengan segala macam-macamnya.

2.     Binatang ternak sudah kondisi sempurna (baligh) secara umur atau poel:
a.     Kambing domba ( adl-dlokni, sheep, kambing yang berbulu):  sudah poel / gugur gigi depan (ijdza’) walaupun 1 gigi  setelah umur 6 bulan laksana baligh sebab mimpi basah (ihtilam) atau sudah mencapai umur 1 tahun secara pasti / tahdidiyah (masuk umur 2 tahun) laksana baligh sebab umur, boleh domba jantan atau betina tapi domba jantan lebih utama kecuali sangat gairah kejantanannya, dan bila demikian domba betina itu afdlol.
b.     Kambing kacang (al ma’zi, kambing yang kulitnya berambut bukan berbulu):  sudah mencapai umur 2 tahun secara pasti (masuk umur 3 tahun), boleh kambing kacang jantan atau betina.
c.      Sapi (al baqor):  sudah mencapai umur 2 tahun secara pasti (masuk umur 3 tahun), boleh sapi jantan atau betina.
d.     unta (al-ibil) : sudah mencapai umur 5 tahun secara pasti (masuk umur 6 tahun), boleh unta jantan atau betina.
Ø Rujukan umur hewan kurban adalah berita dari penjualnya bila tergolong orang adil dari pakar hewan (ahli khubroh) atau bila mengembangbiakkan sendiri, bila tidak demikian maka merujuk pada dugaan kuat / dhon pakar hewan.

3.     Hewan kurban tidak mengandung cacat:
a.     Batasan cacat adalah setiap cacat yang mengurangi daging atau lainnya dari golongan organ binatang  yang bisa dimakan.
b.     Hewan kurban yang mengandung cacat tidak mencukupi untuk kurban selama mudlohhi tidak mewajibkan atas dirinya berkurban  dengan binatang yang memiliki kondisi cacat dengan cara nadzar. Bila mewajibkan atas dirinya sendiri berkurban dengan binatang cacat maka mencukupi,  wajib menyembelih dan membagikannya secara pembagian udlhiyah.

4.     Niat berkurban dalam hati dan sunah diucapkan:

a.     Ketika menyembelih, maka wajib niat bila kurban sunah. Atau:
b.     Ketika menentukan / menunjuk binatang ternak dalam masalah kurban wajib sebab nadzar yang hewannya belum ditentukan, , kurban wajib sebab perkataan nadzar hukmi “menjadikan kurban” dan kurban wajib sebab menentukan / menunjuk hewan kurban nadzar yang berada dalam tanggungan mudlohhi.
c.      Adapun hewan kurban wajib sebab nadzar yang sudah ditentukan sejak permulaan  tidak wajib diniati karena sudah lepas dari hak milik mudlohhi.


1.     حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 376)
(وقوله: جذع ضأن) أي جذع من الضأن، وذلك لخبر أحمد: ضحوا بالجذع من الضأن، فإنه جائز وكلامه صادق بالذكر والانثى والخنثى فيجزئ كل منها لكن الافضل الذكر.وقوله: له سنة أي تم لذلك الجذع سنة، فهي تحديدية.(قوله: أو سقط سنه) أي أو لم يتم له سنة، لكن سقط سنه.والمراد مقدم أسنانه. فسنه: مفرد مضاف، فيعم أي فيجزئ ذلك، لكن بشرط أن يكون إجزاعه بعد ستة أشهر، ويكون هذا بمنزلة البلوغ بالاحتلام، والذي قبله بمنزلة البلوغ بالسن  (قوله: أو ثني معز) بالجر، عطف على جذع، أي أو ذبح ثني معز أو بقر.وقوله: لهما سنتان بيان لمعنى الثني منهما أي أن الثني هو ما كان له سنتان.أي وطعن في الثالثة. والاصل في ذلك خبر مسلم: لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فاذبحوا جذعة من الضأن.والمسنة: هي الثنية من المعز والابل والبقر فما فوقها.وقضيته أن جذعة الضأن لا تجزئ إلا إذا عجز عن المسنة، والجمهور على خلافه، وحملوا الخبر على الندب.والمعنى: يندب لكم أن لا تذبحوا إلا مسنة فإن عجزتم فاذبحوا جذعة من الضأن.(قوله: أو إبل) معطوف على معز، أي أو ثني إبل.وقوله: له خمس سنين بيان لمعنى الثني من الابل.(قوله:بنية أضحية إلخ) متعلق بتضحية، أي يسن تضحية بنية أضحية، أي يشترط فيها النية عند الذبح أو قبله عند التعيين لما يضحي به.ومعلوم أنها بالقلب، وتسن باللسان، فيقول: نويت الاضحية المسنونة، أو أداء سنة التضحية.فإن اقتصر على نحو الاضحية صارت واجبة يحرم الاكل منها.وحينئذ فما يقع في ألسنة العوام كثيرا من شرائهم ما يريدون التضحية به.من أوائل السنة، وكل من سألهم عنها يقولون له هذه أضحية من جهلهم بما يترتب على ذلك من الاحكام يصير به أضحية واجبة يمتنع عليه أكله منها. نعم، المعينة ابتداء بنذر لا تجب لها نية أصلا، اكتفاء بالنذر عن النية، لخروجها عن ملكه.والمعينة عن نذر في ذمته، أو بالجعل، تحتاج لنية عند الذبح، وتجوز مقارنتها للجعل.وفرق بين المنذورة والمجعولة: بأن الجعل فيه خلاف في لزومه، فاحتاج لنية.ويجوز أن يوكل مسلما مميزا في النية والذبح، أو كافرا في الذبح فقط.وكالاضحية سائر الدماء. ولا يضحي أحد عن غيره بلا إذنه في الحي، وبلا إيصائه في الميت.فإن فعل ولو جاهلا لم يقع عنه، ولا عن المباشر.


2.     حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 378)
(قوله: ولو نذر التضحية بمعيبة إلخ) أفاد بهذا أنه لو نذر التضحية بسليمة ثم حدث فيها عيب ضحى بها، وثبت لها سائر أحكام التضحية، وهو كذلك - كما صرح به في التحفة والنهاية.وفرق ع ش بين نذرها سليمة ثم تتعيب، وبين نذر التضحية، بالناقصة بأنه لما التزمها سليمة، خرجت عن ملكه بمجرد نذره، فحكم بأنها ضحية، وهي سليمة.بخلاف المعيبة، فإن النذر لم يتعلق بها إلا معيبة، فلم تثبت لها صفة الكمال.وقوله: أو صغيرة أي لم تبلغ سنا تجزئ فيه عن الاضحية.(قوله: أو قال جعلتها) أي هذه المعيبة، وبالجعل المذكور بتعين ذبحها، لانه بمنزلة النذر.(قوله: فإنه يلزم ذبحها) جواب لو الداخلة على نذر، ولو المقدرة قبل قوله قال جعلتها، وإنما لزم ذبحها مع أنها معيبة لانها هي الملتزمة في ذمته من قبل هذا الالتزام.وما ذكر من عدم الاجزاء هو ما صرح به في التحفة والنهاية.وكلام البجيرمي على الاقناع مصرح بالاجزاء، ونصه: ومحل عدم إجزائها ما لم يلتزمها متصفة بالعيوب المذكورة، فإن التزمها كذلك، كقوله لله علي أن أضحي بهذه وكانت عرجاء مثلا أو جعلت هذه أضحية وكانت مريضة مثلا أو لله علي أن أضحي بعرجاء أو بحامل فتجزئ التضحية في ذلك كله، ولو كانت معيبة.اه. (قوله: وإن اختص ذبحها بوقت الاضحية) أي لانه لما التزمها أضحية تعين وقتها كما لو عينه في نذره.والغاية المذكورة لعدم إجزاء ما ذبحه عن الاضحية.(وقوله: وجرت) أي الملتزمة.(وقوله: مجراها) أي الاضحية الواجبة.وقوله: في الصرف أي فيجب صرفها كلها للفقراء والمساكين، كالاضحية الواجبة.


☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆



0 Response to "322. SYARAT MENYEMBELIH BINATANG KURBAN"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP