305. MAKSUD TURUNNYA AL-QURAN DENGAN TUJUH (7) HURUF


PERTANYAAN :

✴▷ Upin Ipin > ‎CAFFEBY KISWAH

Aslkm ...
Ada hadist klu tidak salah bunyinya
Alquran diturunkan dg tujuh huruf,
Maksudnya tujuh huruf apa?
Apa saja itu tujuh huruf?
Sukron katsir

JAWAB :

✴▷ Ibnu Mathori

PERBEDAAN PENDAPAT ULAMA SEPUTAR PENGERTIAN TUJUH HURUF

Para ulama berbeda pendapat dalam menafsirkan tujuh huruf ini dengan perbedaan yang bermacam-macam. Sehingga Ibn Hayyan mengatakan: “Ahli ilmu berbeda pendapat tentang arti kata tujuh huruf menjadi tiga puluh lima pendapat”.
Namun kebanyakan pendapat itu bertumpang tindih. Di sini kami akan mengemukakan beberapa pendapat di antaranya yang di anggap paling mendakati kebenaran.

a. Sebagian besar ulama berpendapat bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh macam bahasa dari bahasa-bahasa Arab mengenai satu makna, dengan pengertian jika bahasa mereka berbeda-beda dalam mengungkapkan satu makna, maka Al-Qur’an pun di turukan dengan sejumlah lafadz sesuai dengan ragam bahasa tersebut tentang makna yang satu itu. Dan jika tidak terdapat perbedaan, maka Al-Qur’an hanya mendatangkan satu lafadz atau lebih saja. Kemudian mereka berbeda pendapat juga dalam menentukan ketujuh bahasa
tersebut. Di katakan bahwa ketujuh bahasa itu adalah bahasa quraisy, huzail, saqif, hawazin, kinanah, tamim dan yaman. Menurut Abu Hatim As-Sijistani, Al-Qur’an di turunkan dalam bahasa Quraisy, Huzail, Tamim, Azad, Rabi’ah, Hawazin, dan Sa’ad bin Bakar. Dan diriwayatkan pula pendapat yang lain.

b. Suatu kaum berpendapat bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh macam bahasa dari bahasa-bahasa arab dengan makna Al-Qur’an di turunkan, dengan pengertian bahwa kata-kata dalam Al-Qur’an secara keseluruhan tidak keluar dari ketujuh macam bahasa tadi, yaitu bahasa paling fasih di kalangan bangsa arab, meskipun sebagian besarnya bahasa quraisy. Sedang sebagian yang lain dalam bahasa Huzail, Saqif, Hawazin, Kinanah, Tamim atau Yaman, karana itu maka secara keseluruhan Al-Qur’an mencakup ketujuh bahasa tersebut. Pendapat ini berbeda dengan pendapat sebelumnya, karena yang di maksud dengan tujuh huruf dalam pendapat ini adalah tujuh huruf yang bertebaran di berbagai surah Al-Qur’an, bukan tujuh bahasa yang berbeda dalam kata tetapi sama dalam makna.
Berkata Abu ‘Ubaid: “Yang di maksud bukanlah setiap kata boleh di baca dengan tujuh bahasa, tetapi tujuh bahasa yang bertebaran dalam Al-Qur’an. Sebagiannya bahasa Quraisy, sebagian yang lain bahasa Huzail, Hawazin, Yaman, dan lain-lain” dan katanya pula: “ Sebagian bahasa-bahasa itu lebih beruntung karena dominan dalam Al-Qur’an.”

c. Sebagian ulama meneyebutkan bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh wajah, yaitu: amr, nahyu, wa’d, wa’id, jadal, qasas, dan masal. Atau amr, nahyu, halal, haram, muhkam, mutasyabih dan amsal.

d. Segolongan ulama berpendapat bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh macam hal yang di dalamnya terjadi ikhtilaf, yaitu:
Ikhtilaful asma’ ( perbedaan kata benda) Perbedaan dalam segi i’rab (harokat akhir kata)
Perbedaan dalam tasrif,
Perbedaan dalam taqdim
(mendhulukan) dan ta’khir (mengakhirkan) Perbedaan dalam segi ibdal (penggantian)
Perbedaan karena ada penambahan dan pengurangan
Perbedaan lahjah.

e. Sebagian ulama ada yang berpendapat bahwa bilangan tujuh itu tidak di artikan secara harfiah, tetapi bilangan tersebut hanya sebagai lambang kesempurnaan menurut kebiasaan orang Arab. Dengan demikian, maka kata tujuh adalah isyarat bahwa bahasa dan susunan Al-Qur’an merupakan batas dan sumber utama bagi perkataan semua orang arab yang telah mencapai puncak kesempurnaan tertinggi. Sebab, lafadz sab’ah dipergunakan pula untuk menunjukan jumlah banyak dan sempurna dalam bilangan satuan, seperti “tujuh puluh” dalam bilangan puluhan, dan “tujuh ratus” dalam ratusan. Tetapi kata-kata itu tidak di maksudkan untuk menunjukan bilangan tertentu.

f. Segolongan ulama berpendapat bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf tersebut adalah qiraat tujuh.


Tarjih dan Analisis

Pendapat terkuat dari semua pendapat tersebut adalah pendapat pertama, yaitu bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh macam bahasa dari bahasa-bahasa arab dalam mengungkapkan satu makna yang sama. Misalnya: aqbil, ta’ala, hulumma, ‘ajal dan asra’. Lafadz-lafadz yang berbeda ini digunakan untuk menunjukan satu makna yaitu perintah untuk menghadap. Pendapat ini di pilih oleh
Sufyan bin ‘Uyainah, ibn Jarir, ibn Wahb dan lainya. Ibn ‘Abdil Bar menisbatkan pendapat ini kepada sebagian besar ulama dan dalil bagi pendapat ini ialah apa yang terdapat dalam hadits abu bakrah berikut :
“ Jibril mengatakan: “Wahai
Muhammad, bacalah Al-Qur’an dengan satu huruf, lalu Mikail mengatakan: tambahkanlah. Jibril berkata lagi: dengan dua huruf! Jibril terus menambahnya hingga sampai dengan enam atau tujuh huruf. Lalu ia berkata: semua itu obat penawar yang memadai, selama ayat azab tidak di tutup dengan ayat rahmat, dan ayat rahmat tidak di tutup dengan ayat madzhab. Seperti kata-kata: hulumma, ta’ala, aqbil, izhab, asra’ dan ‘ajal”.

Link Asal:
http://syaefudin93.blogspot.com/2015/08/makalah-turunnya-al-quran-dengan-tujuh.html


فيض القدير ـ ج: ٢ ـ ص: ٦٨

١٣٤٦ - (اقرأني جبريل القرآن على حرف) أي لغة أو وجه من الإعراب (فراجعته) أي فقلت له إن ذلك تضييق قأقرأني إياه على حرفين (فلم أزل أستزيده) أي أطلب منه أن يطلب لي من الله الزيادة على الحرف توسعة وتخفيفا ويسأل جبريل ربه ويزيده في الحروف (فيزيدني) حرفا حرفا (حتى انتهى إلى سبعة أحرف) أي سبعة أوجه أو لغات تجوز القراءة بكل منها وليس المراد أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه والإختلاف اختلاف تنوع وتغاير لا تضاد وتنافر وتناقض. إذ هو محال في القرآن وذلك يرجع إلى سبعة وذلك إما في الحركات من غير تغيير في المعنى والصورة نحو النحل أو بتغيير في المعنى فقط نحو {فتلقى آدم من ربه كلمات} وأما في الحروف بتغيير في المعنى لا في الصورة أو عكسه وإما بتغييرهما وإما في التقديم والتأخير نحو {فيقتلون ويقتلون} أو في الزيادة والنقص نحو أوصى ووصى وفي المراد بالسبعة في هذا الحديث وما أشبهه نحو أربعين قولا قال البعض أقربها أن المراد سبعة لغات أو سبعة أوجه من المعاني المتفقة وقال الطيبي: أصحها أن المراد كيفية النطق بكلماتها من إدغام وإظهار وتفخيم وترقيق وإمالة ومد وهمز وتليين لأن العرب مختلفة اللغات فيسر عليهم ليقرأ كل بموافقة لغته
(حم ق عن ابن عباس)


شرح صحيح البخارى لإبن بطال ـ ج: ١٠ ـ ٢٢٩-٢٣٠

(كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ، إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ) .

قال المؤلف: قد أكثر الناس فى تأويل هذا الحديث ولم أجد فيه قولاً يسلم من المعارضة، وأحسن ما رأيت فيه ما نقله أبو عمر عثمان بن سعيد المقرئ فى بعض كتبه، ولم يسم قائله، قال: إنى تدبرت معنى هذا الحديث وأمعنت النظر فيه بعد وقوفى على أقاويل السلف والخلف، فوجدته متعلقًا بخمسة أوجه، هى محيطة بجميع معانيه: فأولها: أن يقال: ما معنى الأحرف التى أرادها النبى (صلى الله عليه وسلم) ؟ وكيف تأويلها؟ والثانى: ما وجه إنزال القرآن على هذه السبعة الأحرف، وما المراد بذلك؟ والثالث: فى أى شىء يكون اختلاف هذه السبعة الأحرف؟ والرابع: على كم معنى تشتمل هذه السبعة الأحرف؟ والخامس: هل هذه السبعة الأحرف كلها متفرقة فى القرآن، موجودة فيه فى ختمة واحدة، حتى إذا قرأ القارئ بأى حرف من حروف أئمة القراء بالأمصار المجتمع على إمامتهم فقد قرأ بها كلها؟ أو ليست كلها متفرقة فيه وموجودة فى ختمة واحدة؟ وأنا مبين ذلك إن شاء الله. فأما معنى الأحرف التى أوردها النبى (صلى الله عليه وسلم) هاهنا فإنه يتوجه إلى وجهين: أحدهما: أن يكون أراد سبعة أوجه من اللغات بدليل قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ) [الحج: ١١] ،

فالمراد بالحرف هاهنا الوجه الذى تقع عليه العبادة. والمعنى: ومن الناس من يعبد الله على النعمة تصيبه، والخير يناله من تثمير المال، وعافية البدن، وإعطاء السؤل، ويطمئن إلى ذلك ما دامت له هذه الأمور واستقامت، فإن تغيرت حاله، وامتحنه الله بالشدة فى عيشه والضر فى بدنه ترك عبادة ربه وكفر به، فهذا عَبَد الله على وجه واحد، وذلك معنى الحرف والوجه. الثانى: أن يكون النبى (صلى الله عليه وسلم) سمى القراءات أحرفًا على طريق السعة كنحو ما جرت عليه عادة العرب فى تسميتهم الشىء باسم ما هو منه وما قاربه وما جاوره، وتعلق به ضربًا من التعلق وتسميتهم الجملة باسم البعض منها، فسمى النبى القراءة حرفًا، وإن كان كلامًا كثيرًا من أجل أن منها حرفًا قد غير بضمة أو كسر أو قلب إلى غيره، أو أميل أو زيد فيه أو نقص منه على ما جاء فى المختلف فيه من القراءات، فنسب النبى القراءة والكلمة التامة إلى ذلك الحرف المغير، فسمى القراءة به؛ إذ كان ذلك الحرف منها على عادة العرب فى ذلك كما يسمون القصيدة قافية، إذ كانت القافية كقول الخنساء: وقافية مثل حد السنان تبقى ويهلك من قالها تعنى: قصيدة، فسميت قافية على طريق الاتساع، كما يسمون الرسالة والخطبة: كلمة، إذ كانت الكلمة منها. قال تعالى: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى) [الأعراف: ١٣٧] ،


صحيح البخارى ـ ج: ٣ ـ ص: ١٢٢

٢٤١٩ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ القَارِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ، يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ عَلَى غَيْرِ مَا أَقْرَؤُهَا، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَأَنِيهَا، وَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ، ثُمَّ أَمْهَلْتُهُ حَتَّى انْصَرَفَ، ثُمَّ لَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ، فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ عَلَى غَيْرِ مَا أَقْرَأْتَنِيهَا، فَقَالَ لِي: «أَرْسِلْهُ»، ثُمَّ قَالَ لَهُ: «اقْرَأْ»، فَقَرَأَ، قَالَ: «هَكَذَا أُنْزِلَتْ»، ثُمَّ قَالَ لِي: «اقْرَأْ»، فَقَرَأْتُ، فَقَالَ: «هَكَذَا أُنْزِلَتْ إِنَّ القُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَءُوا مِنْهُ مَا تَيَسَّرَ».


شرح صحيح البخارى لإبن بطال ـ ج: ١٠ ـ ص: ٢٢٨

٥ - باب أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ
/ ١٢ - فيه: ابْن عَبَّاس، قَالَ النَّبِىّ، عليه السَّلام: (أَقْرَأَنِى جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ فَرَاجَعْتُهُ، فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ وَيَزِيدُنِى حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ) . / ١٣ - وفيه: عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ، يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِى حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) ، فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ، فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) ، فَكِدْتُ أُسَاوِرُهُ فِى الصَّلاةِ، فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ، فَلَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ، فَقُلْتُ: مَنْ أَقْرَأَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِى سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ؟ قَالَ: أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) ، فَقُلْتُ: كَذَبْتَ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) قَدْ أَقْرَأَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَأْتَ، فَانْطَلَقْتُ بِهِ أَقُودُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) ، فَقُلْتُ: إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ بِسُورَةِ الْفُرْقَانِ عَلَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) : (أَرْسِلْهُ، اقْرَأْ يَا هِشَامُ) ، فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِى سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) : (كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ) ، ثُمَّ قَالَ: (اقْرَأْ يَا عُمَرُ) ، فَقَرَأْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِى أَقْرَأَنِى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) : (كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ، إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ).

✴▷ ابو الازكى

ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺁ‍ﻥ‍‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﺰ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺮ‍ﻑ‍ ‍ﻓ‍‍ﺎ‍ﻗ‍‍ﺮﺀ‍ﻭ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻴ‍‍ﺴ‍‍ﺮ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺐ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﺰ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺨ‍‍ﻔ‍‍ﻴ‍‍ﻒ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺴ‍‍ﻬ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻫ‍‍ﻮ‍ﻥ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﺡ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻳ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﻯ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺧ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﻒ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺩ ‍ﺏ‍‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺮ‍ﻑ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﺿ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﺽ‍ ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺗ‍‍ﻮ‍ﺳ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺴ‍‍ﻬ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺼ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺼ‍‍ﺮ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻛ‍‍ﺜ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﻥ‍ ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺣ‍‍ﺼ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻌ‍‍ﺪ‍ﺩ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﺛ‍‍ﻢ‍ ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻫ‍‍ﻲ‍ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﻋ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﻜ‍‍ﻢ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﺸ‍‍ﺎ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻡ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺼ‍‍ﺺ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﻲ‍ ‍ﺛ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﺧ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﻒ‍ ‍ﻫ‍‍ﺆ‍ﻟ‍‍ﺎﺀ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﻥ‍ ‍ﻫ‍‍ﻲ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺃ‍ﺩ‍ﺍﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻭ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﻴ‍‍ﻔ‍‍ﻴ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻄ‍‍ﻖ‍ ‍ﺑ‍‍ﻜ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﺗ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺇ‍ﺩ‍ﻏ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻇ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﺨ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻖ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺮ‍ﺏ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﺖ‍ ‍ﻣ‍‍ﺨ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﻔ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻐ‍‍ﺎ‍ﺕ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﻩ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﺴ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍‍ﻫ‍‍ﻢ‍ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻓ‍‍ﻖ‍ ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﺴ‍‍ﻬ‍‍ﻞ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﻥ‍ ‍ﻫ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﻅ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﻑ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﺷ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺷ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﺘ‍‍ﺎ‍ﺏ‍


تفسير القرطبى ـ ج: ١ ـ ص: ٤٦

(فصل) [قول كثير من العلماء أن الْقِرَاءَاتُ السَّبْعُ الَّتِي تُنْسَبُ لِهَؤُلَاءِ الْقُرَّاءِ السَّبْعَةِ، ليست هي الأحرف السبعة]

قَالَ كَثِيرٌ مِنْ عُلَمَائِنَا كَالدَّاوُدِيِّ وَابْنِ أَبِي صُفْرَةَ وَغَيْرِهِمَا: هَذِهِ الْقِرَاءَاتُ السَّبْعُ الَّتِي تُنْسَبُ لِهَؤُلَاءِ الْقُرَّاءِ السَّبْعَةِ، لَيْسَتْ هِيَ الْأَحْرُفَ السَّبْعَةَ الَّتِي اتَّسَعَتِ الصَّحَابَةُ فِي الْقِرَاءَةِ بِهَا، وَإِنَّمَا هِيَ رَاجِعَةٌ إِلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ مِنْ تِلْكَ السَّبْعَةِ، وَهُوَ الَّذِي جَمَعَ عَلَيْهِ عُثْمَانُ الْمُصْحَفَ، ذَكَرَهُ ابْنُ النَّحَّاسِ وَغَيْرُهُ. وَهَذِهِ الْقِرَاءَاتُ الْمَشْهُورَةُ هِيَ اخْتِيَارَاتُ أُولَئِكَ الْأَئِمَّةِ الْقُرَّاءِ، وَذَلِكَ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ اخْتَارَ فِيمَا رَوَى وَعَلِمَ وَجْهَهُ مِنَ الْقِرَاءَاتِ مَا هُوَ الْأَحْسَنُ عِنْدَهُ وَالْأَوْلَى، فَالْتَزَمَهُ طَرِيقَةً وَرَوَاهُ وَأَقْرَأَ بِهِ وَاشْتُهِرَ عَنْهُ، وَعُرِفَ بِهِ وَنُسِبَ إِلَيْهِ، فَقِيلَ: حَرْفُ نَافِعٍ، وَحَرْفُ ابْنِ كَثِيرٍ، وَلَمْ يَمْنَعْ وَاحِدٌ منهم اختار الْآخَرِ وَلَا أَنْكَرَهُ بَلْ سَوَّغَهُ وَجَوَّزَهُ، وَكُلُّ واحد من هؤلاء السبعة روى عنه اختار ان أَوْ أَكْثَرُ، وَكُلٌّ صَحِيحٌ. وَقَدْ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ فِي هَذِهِ الْأَعْصَارِ عَلَى الِاعْتِمَادِ عَلَى مَا صح عن هؤلاء الأئمة مما رووه وراؤه من القراءات وكتبوا فِي ذَلِكَ مُصَنَّفَاتٍ، فَاسْتَمَرَّ الْإِجْمَاعُ عَلَى الصَّوَابِ، وَحَصَلَ مَا وَعَدَ اللَّهُ بِهِ مِنْ حِفْظِ الكتاب، وعلى هذا الْأَئِمَّةِ الْمُتَقَدِّمُونَ وَالْفُضَلَاءُ الْمُحَقِّقُونَ كَالْقَاضِي أَبِي بَكْرِ بْنِ الطَّيِّبِ وَالطَّبَرَيِّ وَغَيْرِهِمَا. قَالَ ابْنُ عَطِيَّةَ: وَمَضَتِ الْأَعْصَارُ وَالْأَمْصَارُ عَلَى قِرَاءَةِ السَّبْعَةِ وَبِهَا يُصَلَّى لِأَنَّهَا ثَبَتَتْ بِالْإِجْمَاعِ، وَأَمَّا شَاذُّ الْقِرَاءَاتِ فلا يصلى له لِأَنَّهُ لَمْ يُجْمِعِ النَّاسُ عَلَيْهِ، أَمَّا أَنَّ الْمَرْوِيَّ مِنْهُ عَنِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَعَنْ عُلَمَاءِ التَّابِعِينَ فَلَا يُعْتَقَدُ فِيهِ إِلَّا أَنَّهُمْ رَوَوْهُ، وَأَمَّا مَا يُؤْثَرُ عَنْ أَبِي السَّمَّالِ «١» وَمَنْ قَارَنَهُ فَإِنَّهُ لَا يُوثَقُ بِهِ. قَالَ غَيْرُهُ: أَمَّا شَاذُّ الْقِرَاءَةِ عَنِ الْمَصَاحِفِ الْمُتَوَاتِرَةِ فَلَيْسَتْ بِقُرْآنٍ، وَلَا يُعْمَلُ بِهَا عَلَى أَنَّهَا مِنْهُ، وَأَحْسَنُ مَحَامِلِهَا أَنْ تَكُونَ بَيَانَ تَأْوِيلِ مَذْهَبِ مَنْ نُسِبَتْ إِلَيْهِ كَقِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ: فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتَابِعَاتٍ. فَأَمَّا لَوْ صَرَّحَ الرَّاوِي بِسَمَاعِهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْعَمَلِ بِذَلِكَ عَلَى قَوْلَيْنِ: النَّفْيُ وَالْإِثْبَاتُ، وَجْهُ النَّفْيِ أَنَّ الرَّاوِيَ لَمْ يَرْوِهِ فِي مَعْرِضِ الْخَبَرِ بَلْ فِي مَعْرِضِ الْقُرْآنِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فَلَا يُثْبَتُ. وَالْوَجْهُ الثَّانِي أَنَّهُ وَإِنْ لَمْ يَثْبُتْ كَوْنُهُ قُرْآنًا فَقَدْ ثَبَتَ كَوْنُهُ سُنَّةً، وَذَلِكَ يوجب العمل كسائر اخبار الآحاد.


✴▷ Ahmada Subhana
.
Ada 35 pendapat tentang arti dr "Sab'ata ahrufin" , Imam Al Qurthubiy dlm tafsir ayatul ahkamnya menyebutkan 5 qoul dr perbedaan pendapat tsb :

Maksud dr Sab'ata ahrufin adalah :

1 - Tujuh wajah makna yg dekat artinya dlm lafadz² yg berbeda .

2. Tujuh bahasa dlm Al Quran dr beberapa bahasa arab .

3.Tujuh bahasa arab dr Qobilah bani Mudhor .

4.Tujuh perbedaan dlm bacaanya .

5.Tujuh inti dr Al Quran (perintah,larangan,janji ,ancaman,kisah ,perdebatan,dan perumpamaan)


بي الجامع لأحكام القرآن

وقد اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا ذكرها أبو حاتم محمد بن حبان البستي ، نذكر منها في هذا الكتاب خمسة أقوال :

الأول - وهو الذي عليه أكثر أهل العلم كسفيان بن عيينة وعبد الله بن وهب والطبري والطحاوي وغيرهم : أن المراد سبعة أوجه من المعاني المتقاربة بألفاظ مختلفة ، نحو أقبل وتعال وهلم . قال الطحاوي : وأبين ما ذكر في ذلك حديث أبي بكرة قال : جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال اقرأ على حرف ; فقال ميكائيل : استزده ; فقال : اقرأ على حرفين ; فقال ميكائيل : استزده ، حتى بلغ إلى سبعة أحرف ; فقال : اقرأ فكل شاف كاف إلا أن تخلط آية رحمة بآية عذاب ، أو آية عذاب بآية رحمة ; على نحو هلم وتعال وأقبل واذهب وأسرع وعجل . وروى ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي بن كعب أنه كان يقرأ : للذين آمنوا انظرونا [ الحديد : 13 ] : للذين آمنوا أمهلونا ، للذين آمنوا أخرونا ، للذين آمنوا ارقبونا . وبهذا الإسناد عن أبي أنه كان يقرأ : كلما أضاء لهم مشوا فيه [ البقرة : 20 ] : مروا فيه ، سعوا فيه ، وفي البخاري ومسلم قال الزهري : إنما هذه الأحرف في الأمر الواحد ليس يختلف في حلال ولا حرام .

قال الطحاوي : إنما كانت السعة للناس في الحروف لعجزهم عن أخذ القرآن على غير لغاتهم ، لأنهم كانوا أميين لا يكتب إلا القليل منهم ; فلما كان يشق على كل ذي لغة أن يتحول إلى غيرها من اللغات ; ولو رام ذلك لم يتهيأ له إلا بمشقة عظيمة ، فوسع لهم في اختلاف الألفاظ إذ [ ص: 53 ] كان المعنى متفقا ، فكان كذلك حتى كثر منهم من يكتب وعادت لغاتهم إلى لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقدروا بذلك على تحفظ ألفاظه ، فلم يسعهم حينئذ أن يقرءوا بخلافها . قال ابن عبد البر : فبان بهذا أن تلك السبعة الأحرف إنما كان في وقت خاص لضرورة دعت إلى ذلك ، ثم ارتفعت تلك الضرورة فارتفع حكم هذه السبعة الأحرف ، وعاد ما يقرأ به القرآن على حرف واحد .

روى أبو داود عن أبي قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبي إني أقرئت القرآن فقيل لي على حرف أو حرفين فقال الملك الذي معي قل على حرفين فقيل لي على حرفين أو ثلاثة فقال الملك الذي معي : قل على ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف ثم قال : ليس منها إلا شاف كاف إن قلت سميعا عليما عزيزا حكيما ما لم تخلط آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب . وأسند ثابت بن قاسم نحو هذا الحديث عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وذكر من كلام ابن مسعود نحوه . قال القاضي ابن الطيب : وإذا ثبتت هذه الرواية - يريد حديث أبي - حمل على أن هذا كان مطلقا ثم نسخ ، فلا يجوز للناس أن يبدلوا اسما لله تعالى في موضع بغيره مما يوافق معناه أو يخالف .



القول الثاني - قال قوم : هي سبع لغات في القرآن من لغات العرب كلها ; يمنها ونزارها ، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يجهل شيئا منها ، وكان قد أوتي جوامع الكلم ; وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه ، ولكن هذه اللغات السبع متفرقة في القرآن ، فبعضه بلغة قريش ، وبعضه بلغة هذيل ، وبعضه بلغة هوازن ، وبعضه بلغة اليمن . قال الخطابي : على أن في القرآن ما قد قرئ بسبعة أوجه ، وهو قوله : وعبد الطاغوت [ المائدة : 60 ] . وقوله : أرسله معنا غدا يرتع ويلعب [ يوسف : 12 ] وذكرها وجوها ، كأنه يذهب إلى أن بعضه أنزل على سبعة أحرف لا كله . وإلى هذا القول - بأن القرآن أنزل على سبعة أحرف ، على سبع لغات - ذهب أبو عبيد القاسم بن سلام واختاره ابن عطية . قال أبو عبيد : وبعض الأحياء أسعد بها وأكثر حظا فيها من بعض ، وذكر حديث ابن شهاب عن أنس أن عثمان قال لهم حين أمرهم أن يكتبوا المصاحف : ما اختلفتم أنتم وزيد فاكتبوه بلغة قريش ، فإنه نزل بلغتهم . ذكره البخاري وذكر حديث ابن عباس قال : نزل القرآن بلغة الكعبين ; كعب قريش وكعب خزاعة . قيل : وكيف ذلك ؟ قال : لأن الدار واحدة . قال أبو عبيد : يعني أن خزاعة جيران قريش فأخذوا بلغتهم .

قال القاضي ابن الطيب رضي الله عنه : معنى قول عثمان فإنه نزل بلسان قريش ، يريد معظمه وأكثره ، ولم تقم دلالة قاطعة على أن القرآن بأسره منزل بلغة قريش فقط ، إذ فيه كلمات وحروف هي خلاف لغة قريش ، وقد قال الله تعالى : إنا جعلناه قرآنا عربيا [ الزخرف : 3 ] ولم يقل قرشيا ; وهذا يدل على أنه منزل بجميع لسان العرب ، وليس لأحد أن يقول : أنه أراد قريشا من العرب دون غيرها ، كما أنه ليس له أن يقول : أراد لغة عدنان دون قحطان ، أو ربيعة دون مضر ; لأن اسم العرب يتناول جميع هذه القبائل تناولا واحدا .

[ ص: 54 ] وقال ابن عبد البر : قول من قال إن القرآن نزل بلغة قريش معناه عندي في الأغلب ، والله أعلم ; لأن غير لغة قريش موجودة في صحيح القراءات من تحقيق الهمزات ونحوها ، وقريش لا تهمز . وقال ابن عطية : معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنزل القرآن على سبعة أحرف أي فيه عبارة سبع قبائل بلغة جملتها نزل القرآن ، فيعبر عن المعنى فيه مرة بعبارة قريش ، ومرة بعبارة هذيل ، ومرة بغير ذلك بحسب الأفصح والأوجز في اللفظ ، ألا ترى أن " فطر " معناه عند قريش : ابتدأ فجاءت في القرآن فلم تتجه لابن عباس ; حتى اختصم إليه أعرابيان في بئر ، فقال أحدهما . أنا فطرتها ; قال ابن عباس : ففهمت حينئذ موضع قوله تعالى : فاطر السماوات والأرض [ الأنعام : 14 ] وغيرها . وقال أيضا : ما كنت أدري معنى قوله تعالى : ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق [ الأعراف : 89 ] حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها : تعال أفاتحك ; أي أحاكمك . وكذلك قال عمر بن الخطاب وكان لا يفهم معنى قوله تعالى : أو يأخذهم على تخوف [ النحل : 47 ] أي على تنقص لهم . وكذلك اتفق لقطبة بن مالك إذ سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الصلاة : والنخل باسقات [ ق : 10 ] ذكره مسلم في باب القراءة في صلاة الفجر إلى غير ذلك من الأمثلة .



القول الثالث : أن هذه اللغات السبع إنما تكون في مضر ; قاله قوم ، واجتمعوا بقول عثمان : نزل القرآن بلغة مضر ، وقالوا : جائز أن يكون منها لقريش ، ومنها لكنانة ، ومنها لأسد ، ومنها لهذيل ، ومنها لتيم ، ومنها لضبة ، ومنها لقيس ; قالوا : هذه قبائل مضر تستوعب سبع لغات على هذه المراتب ; وقد كان ابن مسعود يحب أن يكون الذين يكتبون المصاحف من مضر . وأنكر آخرون أن تكون كلها من مضر ، وقالوا : في مضر شواذ لا يجوز أن يقرأ القرآن بها ، مثل كشكشة قيس وتمتمة تميم ; فأما كشكشة قيس فإنهم يجعلون كاف المؤنث شينا ، فيقولون في جعل ربك تحتك سريا [ مريم : 24 ] : جعل ربش تحتش سريا ; وأما تمتمة تميم فيقولون في الناس : النات ، وفي أكياس : أكيات . قالوا : وهذه لغات يرغب عن القرآن بها ، ولا يحفظ عن السلف فيها شيء .

وقال آخرون : أما إبدال الهمزة عينا وإبدال حروف الحلق بعضها من بعض فمشهور عن الفصحاء ، وقد قرأ به الجلة ، واحتجوا بقراءة ابن مسعود : ليسجننه عتى حين ; ذكرها أبو داود ; وبقول ذي الرمة :

فعيناك عيناها وجيدك جيدها ولونك إلا عنها غير طائل
يريد إلا أنها .

القول الرابع : ما حكاه صاحب الدلائل عن بعض العلماء ، وحكى نحوه القاضي ابن الطيب قال : تدبرت وجوه الاختلاف في القراءة فوجدتها سبعا : منها ما تتغير حركته ، ولا يزول معناه ولا صورته ، مثل : هن أطهر لكم وأطهر ، ويضيق صدري ويضيق . ومنها ما لا تتغير صورته ويتغير [ ص: 55 ] معناه بالإعراب ، مثل : ربنا باعد بين أسفارنا [ سبإ : 19 ] وباعد . ومنها ما تبقى صورته ويتغير معناه باختلاف الحروف ، مثل قوله : ننشزها وننشرها . ومنها ما تتغير صورته ويبقى معناه : كالعهن المنفوش وكالصوف المنفوش . ومنها ما تتغير صورته ومعناه ، مثل : وطلح منضود ، وطلع منضود . ومنها بالتقديم والتأخير كقوله : وجاءت سكرة الموت بالحق وجاءت سكرة الحق بالموت . ومنها بالزيادة والنقصان ، مثل قوله : تسع وتسعون نعجة أنثى ، وقوله : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين ، وقوله : فإن الله من بعد إكراههن لهن غفور رحيم .

القول الخامس : أن المراد بالأحرف السبعة معاني كتاب الله تعالى ، وهي أمر ونهي ووعد ووعيد وقصص ومجادلة وأمثال . قال ابن عطية : وهذا ضعيف لأن هذا لا يسمى أحرفا ، وأيضا فالإجماع على أن التوسعة لم تقع في تحليل حلال ولا في تغيير شيء من المعاني . وذكر القاضي ابن الطيب في هذا المعنى حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قال : ولكن ليست هذه هي التي أجاز لهم القراءة بها ، وإنما الحرف في هذه بمعنى الجهة والطريقة ; ومنه قوله تعالى : ومن الناس من يعبد الله على حرف [ الحج : 11 ] فكذلك معنى هذا الحديث على سبع طرائق من تحليل وتحريم وغير ذلك . وقد قيل : إن المراد بقوله عليه السلام : أنزل القرآن على سبعة أحرف القراءات السبع التي قرأ بها القراء السبعة ; لأنها كلها صحت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا ليس بشيء لظهور بطلانه على ما يأتي

http://library.islamweb.net/Newlibrary/display_book.php?idfrom=14&idto=14&bk_no=48&ID=15

✴▷ Nafiel Muhammad

saya culik komentar yai ibnu Mathori, tertarik dengan pendapat yg (D):
.
PERBEDAAN PENDAPAT ULAMA SEPUTAR PENGERTIAN TUJUH HURUF.
_
d. Segolongan ulama berpendapat bahwa yang di maksud dengan tujuh huruf adalah tujuh macam hal yang di dalamnya terjadi ikhtilaf, yaitu:
Ikhtilaful asma’ ( perbedaan kata benda)
Perbedaan dalam segi i’rab (harokat akhir kata)
Perbedaan dalam tasrif,
Perbedaan dalam taqdim(mendhulukan) dan ta’khir (mengakhirkan)
Perbedaan dalam segi ibdal (penggantian)
Perbedaan karena ada penambahan dan pengurangan
Perbedaan lahjah.


Nafiel Muhammad
ADA 40 PENDAPAT ARTI SAB'ATU AHRUF.
pentarjihan sayyid ali abdillah al-aydrus ba'alwi pada pendapat imam arrozi dlm kitab allawamikh, beliau berkata:
kalamulloh tidak keluar dari tujuh huruf dlm perbedaan,
(yang sudah ditulis diatas keterangan (d) ... ).
_
اختلف العلماء في معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم في نزول القرأن على سبعة احرف على نحو اربعين قولا
والمختار من بين تلك المذاهب والآراء في الوجوه السبعة هو ما ذهب إليه الإمام ابو الفضل الرازي في اللوامح إذ يقول:
الكلام لا يخرج عن سبعة احرف من الاختلاف،
الاول اختلاف الاسماء من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث
الثاني اختلاف تصريف الافعال من ماض ومضارع وامر
والثالث اختلاف وجوه الاعراب
الرابع الاختلاف بالنقص والزيادة
والخامس الاختلاف بالتقديم والتأخير
السادس الاختلاف بالابدال
السابع اختلاف اللغات يريد اللهجات كالفتح والإمالة والترقيق والتفخيم والاظهار والادغام ونحو ذلك.
انتهى كلامه
_
المرجع: روضة الجنات
للسيد علي عبد الله العيدروس باعلوي
ص١٧
دار الكتب صنعاء.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆










0 Response to "305. MAKSUD TURUNNYA AL-QURAN DENGAN TUJUH (7) HURUF"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP