270. SYARI'AH KHITAN (SUNAT )


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

1.   Hukum Khitan :

a.   Anak laki-laki dan perempuan: wajib. Adapun segi memotong kulup, membuka aurot dan melihatnya itu diperbolehkan karena dalam rangka menjalankan kewajiban. Anak yang lahir sudah dalam kondisi khitan maka gugur kewajiban khitan.
b.   Anak banci (berkelamin ganda/ al-khuntsa): khilaf ulama
1)  Pendapat mu’tamad (kuat):  Haram karena kebingungan menentukan alat kelamin yang asli.
2)  Pendapat Dloif (lemah) : wajib.

2.   Dalil kewajiban khitan

Firman Alloh Surat AnNahl ayat 123 dan hadits Nabi:
ثُمَّ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيْمَ حَنِيْفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِيْنَ  [النحل:123]
Adapun sebagian ajaran Agama Nabi Ibrohim itu khitan.
رَوَى الشَّيْخَانِ خَبَرَ { الْفِطْرَةُ خَمْسٌ الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْآبَاطِ }

3.   Cara khitan

a.   Khitan anak laki-laki: memotong kulup (qulfah) yang menutupi kepala penis (hasyafah) sehingga seluruh kepala penis terbuka. Khitan laki-laki sunah diumumkan (idlhar) dengan mengadakan WALIMAH KHITAN.
b.   Khitan anak wanita: memotong sebagian daging yang bernama kelentit (al-badhri/clitoris) yang berada di vagina paling atas. Daging itu menyerupai jengger ayam jago. Posisinya di atas saluran kencing sedangkan saluran kencing itu di atas tempat masuk penis. Meminimkan pemotongan itu lebih utama. Khitan anak perempuan tidak sunah diumumkan karena bisa menimbulkan rasa malu.

4.   Waktu khitan


a.    Waktu wajib: setelah baligh dan berakal secara segera (faur). Kecuali bila ada kekawatiran keselamatan jiwanya maka ditunda sampai terdapat dugaan kuat keselamatan jiwanya dengan dikhitan dan ketika sudah kondisi demikian imam (pejabat negara) wajib perintah khitan padanya. Bila menolak imam boleh memaksanya untuk khitan. Apabila sudah baligh tapi gila maka tidak wajib khitan.
b.   Waktu sunah: hari ke 7 dari kelahiran bila babynya mampu. Sayyid Al-Hasan dan Al-Husain dikhitan di hari ketuju dari kelahiran. Hari kelahiran tidak dihitung dari golongan 7 hari karena penundaan sehari bisa menambah kekuatan bayi untuk dikhitan, berbeda dengan aqiqoh maka dalam aqiqoh hari kelahiran dihitung dalam golongan 7 hari karena mempercepat amal kebaikan aqiqoh.  Apabila belum mampu maka ditunda sampai mampu dikhitan yaitu hari ke 40 dari kelahiran atau umur 7 tahun karena anak umur 7 tahun diperintahkan sholat yang sarat keafsahannya itu diantaranya suci dari najis.
c.    Waktu makruh: khitan sebelum hari ketuju dari kelahiran.

5.   Biaya khitan

 meliputi ongkos calak atau dokter, obat-obatan dll.  diambilkan dari harta anak yang dikhitan bila telah memiliki harta karena khitan itu demi maslahat anak tersebut dan bila belum punya harta maka wajib ditanggung oleh orang tua yang wajib menanggung nafkahnya.

6.   Ongkos calak/dokter khitan

 ongkos khitan itu makruh bagi calak atau dokter khitan sebagaimana ongkos tukang cantuk.

7.   Mati sebelum khitan

 khilaf ulama’
a.   Pendapat ashoh: tidak wajib dikhitan setelah kematiannya.
b.   Pendapat dloif: wajib dikhitan.
8.   Hikmah khitan:
a.    Khitan laki-laki: menghilangkan kulup penutup kepala penis yang bisa ditempati najis yang wajib dihilangkan ketika thoharah dan mengurangi kenikmatan bersetubuh agar tidak terlalu terbuai dengan kenikmatan duniawi yang berakibat mengurangi istiqomah ibadah pada Alloh.
b.   Khitan Wanita: menambah aura wajah dan menambah kenikmatan setubuh bagi suami sehingga suami bertambah puas dan  tambah cinta serta setia .


وَتَقْلِيلُهُ أَفْضَلُ لِخَبَرِ أَبِي دَاوُد وَغَيْرِهِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْخَاتِنَةِ : { أَشِمِّي وَلَا تُنْهِكِي فَإِنَّهُ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ لِلْبَعْلِ .} أَيْ : لِزِيَادَتِهِ فِي لَذَّةِ الْجِمَاعِ .وَفِي رِوَايَةٍ { : أَسْرَى لِلْوَجْهِ } أَيْ أَكْثَرُ لِمَائِهِ وَدَمِهِ. تحفة المحتاج

9.   Sejarah khitan

 orang yang pertama kali berkhitan adalah:
a.    Laki-laki: Nabi Ibrohim AS. ketika berumur 80 tahun menurut pendapat yang ashoh dan menurut pendapat lain ketika berusia 120 tahun. Beliau khitan  di daerah Qoddum atau dengan kapak alat tukang kayu.
b.   Wanita: Ibu Hajar istri Nabi Ibrohim AS. Beliau itu ibunda Nabi Ismail AS.
10.   Para nabi yang terlahir dalam kondisi sudah khitan ada 17.

 Yaitu:  Nabi Adam, Syits, Idris, Nuh, Saam, Hud, Sholih, Luth, Syu’aib, Yusuf, Musa, Sulaiman, Zakaria, Yahya, Handlolah, Isa dan Nabi Muhammad.


إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 173)
( قوله ووجب ختان الخ ) مناسبة ذكره هنا من حيث أن من تعدى بختان الصبي أو المجنون من غير إذن الولي وهلك المختون ضمنه كما أن من تعدى في دفع الصائل بعدم الترتيب في المراتب السابقة يضمن أيضا  ( وقوله للمرأة والرجل ) خرج الخنثى فلا يجب ختنه بل لا يجوز على ما في الروضة والمجموع لأن الجرح مع الإشكال ممنوع  ( قوله حيث لم يولدا مختونين ) أي فإن ولدا كذلك فلا يجب الختان ( فائدة ) روي أن نبينا ولد مختونا كثلاثة عشر نبيا وقد نظمهم المسعودي في قوله وإن ترد المولود من غير قلفة بحسن ختان نعمة وتفضلا من الأنبياء الطاهرين فهاكم ثلاثة عشر باتفاق أولي العلا فآدم شيث ثم نوح بنيه شعيب للوط في الحقيقة قد تلا وموسى وهود ثم صالح بعده ويوسف زكرياء فافهم لتفضلا وحنظلة يحيى سليمان مكملا لعدتهم في الخلف جاء لمن تلا ختاما لجمع الأنبياء محمد عليهم سلام الله مسكا ومندلا والمندل اسم لعود البخور وغلب غير آدم عليه وإلا فهو لم يولد  انتهى  ع ش  ( قوله لقوله تعالى الخ ) دليل لوجوب الختان  ( وقوله أن اتبع ملة إبراهيم ) يعني أن الذي لم يوح إليك فيه شيء وكان في ملة إبراهيم فاتبعه وحينئذ يكون إتباعه فيه بوحي من عند الله تعالى لا أنه تابع له فيه بلا وحي  اه  بجيرمي  ( قوله ومنها ) أي ومن ملة إبراهيم الختان أي بوجوبه كما في المهذب فدل على المدعي واندفع ما يقال لم يعلم أن الختن عنده واجب أو مندوب والأمر بالإتباع يشملهما  اه  بجيرمي  ( قوله اختتن ) أي إبراهيم بالقدوم اسم موضع وقيل آلة للنجار  ( وقوله وهو ابن ثمانين سنة ) وقيل وهو ابن مائة وعشرين والأول أصح  وقد يحمل الأول على حسبانه من النبوة والثاني من الولادة  ( قوله وقيل واجب الخ ) أي الختان واجب الخ  ( قوله ونقل ) أي هذا القيل ( قوله ببلوغ وعقل ) متعلقان بيجب  ( قوله إذ لا تكليف قبلهما ) أي قبل البلوغ والعقل وهو علة لوجوب الختان بما ذكر  ( قوله فيجب ) أي الختن بعدهما أي البلوغ والعقل فورا  قال في التحفة إلا إن خيف عليه منه فيؤخر حتى يغلب على الظن سلامته منه ويأمره به حينئذ الإمام فإن امتنع أجبره ولا يضمنه إن مات إلا أن يفعله به في شدة حر أو برد فيلزمه نصف ضمانه  ولو بلغ مجنونا لم يجب ختانه  اه  ( قوله وبحث الزركشي الخ ) عبارة فتح الجواد وبحث الزركشي وجوبه على ولي مميز توقفت صحة صلاته عليه لضيق القلفة وعدم إمكان غسل ما تحتها من النجاسة فيه نظر لأنه لم يخاطب بوجوب الغسل حتى يلزم وليه ذلك  اه  ( قوله فالواجب الخ ) شروع في بيان كيفية الختن  ( قوله في ختان ) الأولى في ختن لأنه المصدر وهو الفعل وأما الختان فهو موضع القطع  ( قوله قطع ما يغطي حشفته ) أي وهو القلفة بضم القاف قال ع ش وينبغي أنها إذا نبتت بعد ذلك لا تجب إزالتها لحصول الفرض بما فعل أولا  اه  ( قوله حتى تنكشف ) أي الحشفة كلها  ( قوله والمرأة الخ ) أي والواجب في ختان المرأة قطع جزء يقع عليه اسم الختان وتقليله أفضل لخبر أبي داود وغيره أنه قال للخاتنة أشمي ولا تنهكي فإنه أحظى للمرأة وأحب للبعل أي لزيادته في لذة الجماع وفي رواية أسرى للوجه أي أكثر لمائه ودمه  ( قوله من اللحمة ) متعلق بقطع  ( قوله فوق ثقبة البول ) حال من اللحمة أي حال كونها فوق ثقبة البول وهو توكيد لما قبله  ( قوله تشبه ) أي اللحمة الكائنة فوق ما ذكر  ( قوله عرف الديك ) بضم العين اللحمة الحمراء
التي في رأسه ( قوله وتسمى ) أي اللحمة المذكورة ( قوله ونقل الأردبيلي ) هو بهزة مفتوحة وراء ساكنة ثم دال مفتوحة وباء مكسورة صاحب الأنوار  ( قوله ولو الخ ) جملة الشرط والجواب مفعول نقل  أي نقل هذا اللفظ  ( قوله كان ) أي الذي يراد ختنه  ( وقوله ضعيف الخلقة ) خبر كان  ( قوله بحيث الخ ) تصوير لضعيف الخلقة أي أنه مصور بحالة هي أنه لو ختن لخيف عليه الهلاك  ( قوله لم يختن ) جواب لو الأولى فلو خولف وختن ضمنه من ختنه بالقود أو بالمال بشرطهما من المكافأة في القود والعصمة في المال كما مر  ومن ختن مطيقا فمات لم يضمنه إن كان وليا أو مأذونه فإن كان أجنبيا ضمنه لتعديه بالمهلك كذا في شرح المنهج  ( قوله إلا أن يغلب على الظن سلامته ) أي فإنه يختن ( قوله ويندب تعجيله سابع الخ ) أي لأنه ختن الحسن والحسين رضي الله عنهما يوم سابعهما ويكره قبل السابع ولا يحسب من السبعة يوم ولادته لأنه كلما أخر قوي عليه  وبه فارق العقيقة حيث حسب فيها يوم الولادة من السبعة ولأنها بر فندب الإسراع إليه  ( قوله فإن أخر ) أي الختن عنه أي سابع يوم الولادة  ( قوله ففي الأربعين ) أي فيختن في الأربعين من الولادة  ( قوله وإلا ) أي وإن لم يختن في الأربعين فيختن في السنة السابعة  قال ع ش وبعدها ينبغي وجوبه على الولي إن توقفت صحة الصلاة عليه  اه  وهو مؤيد لبحث الزركشي السابق  ( قوله لأنها ) أي السنة السابعة وقت أمر الصبي بالصلاة  ( قوله لم يختن ) أي بعد موته في الأصح ( قوله ويسن إظهار الخ ) قال في التحفة بعده كذا نقله جمع منا عن ابن الحاج المالكي وسكتوا عليه وفيه نظر لأن مثل هذا إنما يثبت بدليل ورد عنه فإن أريد أن ذلك أمر استحساني لم يناسبه الجزم بسنيته وظاهر كلامهم في الولائم أن الإظهار سنة فيهما إلا أن يقال لا يلزم من ندب وليمة الختان إظهاره في المرأة  اه  ( قوله وأما مؤنة الختان ) أي من أجرة الخاتن وشراء أدوية وغير ذلك  ( قوله ففي مال المختون ) أي لأنه لمصلحته  ( قوله ثم على الخ ) أي ثم إن لم يكن عنده مال فهي واجبة على من تلزمه مؤنته  ( قوله ويجب أيضا ) أي كما يجب الختان  ( قوله قطع سرة المولود ) الأولى سر بحذف التاء لأن السرة لا تقطع  إذ هي الموضع الذي يقطع منه السر والمخاطب بقطعها الولي إن حضر وإلا فمن علم به عينا تارة وكفاية أخرى كإرضاعه لأنه واجب فوري لا يقبل التأخير  فإن فرط فلم يحكم القطع أو نحو الربط الآتي ضمن  ( وقوله بعد ولادته ) أي عقبها  ( قوله بعد نحو ربطها ) متعلق بقطع ( قوله لتوقف الخ ) علة لوجوب القطع بعد نحو الربط  ( وقوله عليه ) أي على القطع المذكور

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆



0 Response to "270. SYARI'AH KHITAN (SUNAT )"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP