243. TENTANG ANGIN


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

1.   Macam-macam angin yang bertiup ke Ka’bah ada 4:
a.   Angin Shoba: angin yang bertiup dari arah depan Ka’bah (sisi Ka’bah yang terdapat pintu). Bersifat panas dan kering.
b.   Angin Dabur: angin yang bertiup dari arah belakang Ka’bah. Bersifat dingin dan basah.
c.    Angin Janub: angin yang bertiup dari arah selatan Ka’bah. Bersifat panas dan basah.
d.   Angin Syimal/Angin Surga: angin yang bertiup dari arah utara Ka’bah. Bersifat dingin dan kering. Angin ini berasal dari surga yang bertiup kepada penduduk surga. Cara mengetahuinya dengan menyandarkan punggug pada pintu Ka’bah, niscaya angin yang bertiup dari arah kiri itu Angin Surga.

جَعَلَنَا اللَّهُ تَعَالَى وَوَالِدَيْنَا وَمَشَايِخَنَا وَأَصْحَابَنَا مِنْ  أَهْلِ الْجَنَّةِ  بِمَنِّهِ وَكَرَمِهِ إِنَّهُ جَوَادٌ رَحِيْمٌ.

“Semoga Alloh Ta’ala menjadikan aku, kedua orang tuaku, semua guruku dan semua sabahatku dari golongan penduduk surga sebab anugrah-Nya. Sungguh Alloh itu Dzat yang Maha Dermawan dan Maha Penyayang”

2.   Angin dari sudut pandang kecepatan bertiup ada 2 macam:
Angin biasa (rih ‘adiyah).
Angin kencang (rih ‘ashifah).

3.   Makruh : mencaci maki (misuh) pada angin (sabbur rih) karena angin itu makhluk yang ta’at pada Alloh, pasukan-Nya dan berasal dari rahmat-Nya. Angin itu ada membawa rahmat dan ada yang membawa ‘adzab.

4.   Sunah: berdoa ketika angin bertiup kencang dengan doa sbb.

أَللَّهُمَّ إِنِّيْ أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيْهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيْهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ.

“Ya Alloh sungguh aku memohon pada-Mu kebaikannya (angin ini), kebaikan kandungan yang berada di dalamnya dan kebaikan suatu hal yang diutus dengannya. Aku berlindung dengan-Mu dari keburukannya, keburukan kandungan yang berada di dalamnya dan keburukan suatu hal yang diutus dengannya.

5.   Haram: menghubungkan secara haqiqi dengan angin pada segala sesuatu semisal akan turun hujan, cuaca cerah dll. karena tergolong minta hujan dengan ramalan bintang (istisqo’ bil anwa’).

 6.   Syair yang menerangkan 4 macam angin:
صَبَا وَدَبُوْرٌ وَالْجَنُوْبُ وَشَمْأَلُ .........هِيَ الْأَرْبَعُ اللَّاتِي تَهُبُّ لِكَعْبَةِ
فَمِنْ وَجْهِهَا رِيْحُ الصَّبَا وَهِيَ حَارَّةُ .......وَيَابِسَةٌ عَكْسُ الدَّبُوْرِ لِحِكْمَةِ
فَيُمْنَى جَنُوْبٌ حَارَّةٌ وَهِيَ رَطْبَةُ .......شِمَالٌ بِعَكْسٍ لِلْجَنُوْبِ وَتَمَّتِ
1.   أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 4 / ص 150)
( فَائِدَةٌ ) الرِّيَاحُ أَرْبَعُ الَّتِي مِنْ تُجَاهِ الْكَعْبَةِ الصَّبَا وَمِنْ وَرَائِهَا الدَّبُورُ وَمِنْ جِهَةِ يَمِينِهَا الْجَنُوبُ وَمِنْ شِمَالِهَا الشِّمَالُ وَلِكُلٍّ مِنْهَا طَبْعٌ فَالصَّبَا حَارَّةٌ يَابِسَةٌ وَالدَّبُورُ بَارِدَةٌ رَطْبَةٌ وَالْجَنُوبُ حَارَّةٌ رَطْبَةٌ وَالشِّمَالُ بَارِدَةٌ يَابِسَةٌ ، وَهِيَ رِيحُ الْجَنَّةِ الَّتِي تَهُبُّ عَلَيْهِمْ كَمَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ
2.   تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 10 / ص 249)
( قَوْلُهُ : مَعَ التَّضَرُّعِ وَالدُّعَاءِ ) { ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا عَصَفَتْ الرِّيحُ قَالَ اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ } قِيلَ إنَّ الرِّيَاحَ أَرْبَعٌ الَّتِي مِنْ تُجَاهِ الْكَعْبَةِ الصَّبَا وَمِنْ وَرَائِهَا الدَّبُورُ وَمِنْ جِهَةِ يَمِينِهَا الْجَنُوبُ وَمِنْ شِمَالِهَا الشَّمَالُ وَلِكُلٍّ مِنْهَا طَبْعٌ فَالصَّبَا حَارَّةٌ يَابِسَةٌ وَالدَّبُورُ بَارِدَةٌ رَطْبَةٌ وَالْجَنُوبُ حَارَّةٌ رَطْبَةٌ وَالشَّمَالُ بَارِدَةٌ يَابِسَةٌ وَهِيَ رِيحُ الْجَنَّةِ الَّتِي تَهُبُّ عَلَى أَهْلِهَا جَعَلَنَا اللَّهُ تَعَالَى وَوَالِدَيْنَا وَمَشَايِخَنَا وَأَصْحَابَنَا مِنْهُمْ مُغْنِي وَقَوْلُهُ قِيلَ إلَخْ فِي النِّهَايَةِ مِثْلُهُ .

3.   أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 4 / ص 180)
( وَيُكْرَهُ سَبُّ الرِّيحِ بَلْ يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى خَيْرَهَا وَيَسْتَعِيذُ مِنْ شَرِّهَا كَمَا وَرَدَ ) فِي خَبَرِ مُسْلِمٍ كَمَا مَرَّ قُبَيْلَ الْبَابِ ، وَفِي خَبَرِ أَبِي دَاوُد وَغَيْرِهِ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ { سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ تَعَالَى أَيْ رَحْمَتِهِ أَيْ رَحْمَتِهِ لِعِبَادِهِ تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا وَاسْأَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا وَاسْتَعِيذُوا بِاَللَّهِ مِنْ شَرِّهَا }
4.   شرح رياض الصالحين - (ج 1 / ص 2053)
هذه الريح التي خلقها الله عز وجل وصرفها تنقسم إلى قسمين : قسم ريح عادية لا تخيف لا يسن لها ذكر معين وريح أخرى عاصفة : هذه تخيف لأن عادا عذبهم الله تعالى بالريح العقيم والعياذ بالله فإذا عصفت الريح فإنه لا يجوز لك أن تسبها لأن الريح إنما أرسلها الله عز وجل فسبك إياها سب لله تبارك وتعالى ولكن قل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أسألك خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به وبهذا الدعاء يحصل لك خيرها ويزول عنك شرها أسألك خير هذه الريح لأن هذه الريح قد تكون عاصفة شديدة تقلع الأبواب وتجث الأشجار وتهدم الديار وخير ما فيها ما فيها أي ما تحمله من أمور قد تكون نافعة وقد تكون ضارة وخير ما أرسلت به لأنها تارة ترسل بالخير وتارة ترسل بالشر فتسأل الله خير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به فإذا استعاذ الإنسان من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به وسأل الله خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به كفاه الله شرها واعلم أن لا يجوز للإنسان أن يتعلق بالريح في حصول المطر والغيث والصحو وما أشبه ذلك لأن هذا من جنس الاستسقاء بالأنواء الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم كثير من الناس يعلق رجاءه بالريح الجنوبي يقول إذا هب الجنوب حصل الغيث وتجد قلبه متعلقا بها وهذا لا يجوز لأنها قد تهب ريح الجنوب كثيرا ولا يأتي أمطار ولا غيوم وقد يكون بالعكس تأتي الأمطار والغيوم من الريح الشمالي فالأمر كله بيد الله عز وجل فعليك أن تعلق قلبك بربك تبارك وتعالى وألا تسب ما خلقه من الرياح واسأل الله خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به واستعذ بالله من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به والله الموفق
5.   التيسير بشرح الجامع الصغير ـ للمناوى - (ج 1 / ص 945)
( ثلاث أخاف على أمتي ) أمة الإجابة ( الإستسقاء بالانواء ) هي ثمانية وعشرون نجما معروفة المطالع فإذا وقع في أحدها مطر نسبوه لذلك النجم لا لله ( وحيف السلطان ) جوره وظلمه وعسفه ( وتكذيب بالقدر ) بالتحريك على ما مر مراراً ( حم طب عن جابر بن سمرة ) ( بإسناد ضعيف لضعف محمد الأزدي )

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://m.facebook.com/notes/diskusi-santri/21tentang-angin/527195747331894/?refid=18

0 Response to "243. TENTANG ANGIN "

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP