234. ZIAROH ULAMA'


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

Hukum ziaroh ulama’:

1.  Ziaroh ulama’, sholihin dan awliya’ yang masih hidup:
  • Wajib: dalam rangka belajar ilmu yang wajib.
  • Sunah: dalam rangka belajar ilmu yang sunah. Ziaroh ulama’ yang masih hidup Lebih utama dari ziaroh ulama’ yang sudah meninggal, karena juga mengandung faedah berharap barokah doa dan barokah melihatnya.
2.  Ziaroh makam orang tua, ulama’, sholihin, awliya’ dan Anbiay’ itu sunah dengan tujuan:

mendoakannya dengan ampunan, rahmat, mengambil contoh (i’tibar), mengingat kematian dan akhirot, mengharap berkah (tabarruk), memenuhi hak mayit  dan  mengingat kejadian setelah mati yang berupa beberapa keadaan yang menakutkan, siksaan dan kenikmatan akhirot.

إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 247)
وَبِالْجُمْلَةِ زِيَارَةُ الْأَحْيَاءِ أَوْلَى مِنْ زِيَارَةِ الْأَمْوَاتِ  وَالْفَائِدَةُ مِنْ زِيَارَةِ الْأَحْيَاءِ طَلَبُ بَرَكَةِ الدُّعَاءِ وَبَرَكَةُ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ.

غاية البيان شرح زبد ابن رسلان - (ج 1 / ص 8)
( من لم يكن يعلم ذا فليسأل ) أي من لم يعلم ما مر بأن جهله أو شيئا منه فالإشارة بذا إليه فليسأل أهل العلم وجوبا إن كان واجبا وندبا إن كان مندوبا لقوله تعالى { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } وهم أهل العلم ( من لم يجد معلما فليرحل ) أي من لم يجد معلما يعلمه ما يحتاج إليه من أمر دينه ومعاشه فليرحل وجوبا لتعلم الواجب وندبا للمندوب

إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 244)
 فقبور الأولياء والعلماء والصلحاء في معناها فلا يبعد أن يكون ذلك من أغراض الرحلة كما أن زيارة العلماء في الحياة من المقاصد هذا في الرحلة

المدخل للعبدري - (ج 4 / ص 59)
( فَصْلٌ ) وَيَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنْوِيَ زِيَارَةَ الْعُلَمَاءِ وَالصُّلَحَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ مِمَّنْ فِي تِلْكَ الْبِلَادِ الَّتِي هُوَ مُتَوَجِّهٌ إلَيْهَا وَمَنْ كَانَ مِنْهُمْ مَوْجُودًا فِي طَرِيقِهِ لِاغْتِنَامِ فَضِيلَةِ رُؤْيَتِهِمْ وَالتَّبَرُّكِ بِهِمْ ؛ لِأَنَّهُمْ قَدْ يُوجَدُونَ فِي إقْلِيمٍ دُونَ إقْلِيمٍ وَيَكْثُرُونَ فِي مَوْضِعٍ دُونَ آخَرَ فَإِذَا نَوَى ذَلِكَ وَوَجَدَ السَّبِيلَ إلَيْهِ حَصَلَ لَهُ أَجْرُ النِّيَّةِ وَالْعَمَلِ مَعًا وَإِنْ مَنَعَهُ مِنْهُ مَانِعٌ حَصَلَ لَهُ أَجْرُ النِّيَّةِ .وَقَدْ وَرَدَ { مَنْ خَرَجَ يَزُورُ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ خَرَجَ مَعَهُ سَبْعُونَ مَلَكًا يَسْتَغْفِرُونَ لَهُ إلَى أَنْ يَرْجِعَ } فَتَحْصُلُ لَهُ هَذِهِ الْفَضِيلَةُ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ فِيهَا بِغَيْرِ تَعَبٍ ، وَلَا نَصَبٍ .وَكَذَلِكَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنْوِيَ زِيَارَةَ قُبُورِ الْعُلَمَاءِ وَالصُّلَحَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ فِي كُلِّ مَوْضِعٍ مَرَّ بِهِ أَوْ دَخَلَهُ إنْ تَيَسَّرَ ذَلِكَ عَلَيْهِ لَكِنْ يُقَدِّمُ زِيَارَةَ الْأَحْيَاءِ عَلَى زِيَارَةِ الْأَمْوَاتِ إذْ إنَّ حَقَّهُمْ مُتَعَيَّنٌ فِي وَقْتِهِمْ دُونَ غَيْرِهِمْ.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 201)
فائدة : زيارة القبور إما لمجرد تذكر الموت والآخرة فتكون برؤية القبور من غير معرفة أصحابها ، أو لنحو دعاء فتسن لكل مسلم ، أو للتبرك فتسن لأهل الخير ، لأن لهم في برازخهم تصرفات وبركات لا يحصى مددها ، أو لأداء حق كصديق ووالد لخبر : "من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة كان كحجة" وفي رواية "غفر له وكتب له براءة من النار" أو رحمة وتأنيساً لما روي : آنس ما يكون الميت في قبره إذا زاره من كان أحبه في الدنيا اهـ إيعاب.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/15-ziaroh-ulama/525126580872144/?refid=18&_rdr

0 Response to "234. ZIAROH ULAMA'"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP