232. DERAJAT IHLAS


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

Ihlas adalah beramal karena semata dan yg lebih sempurna dr hal itu adalah mengesakan Alloh Dzah Yang Maha Haq dalam ketaatan dg suatu tujuan.

والإخلاصُ كما ورد في الخبر : العملُ للهِ وحدَهُ , والكاملُ منه إفرادُ الحقِّ تعالى في الطاعة بالقصدِ ( إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 129)

●▷ Derajat ihlas ada 3 menurut Syaikhul Islam Abu Yahya Zakariyya Al-Anshori:
  1. Derajat ihlas yang tinggi (al-ulya) : peribadatan seorang hamba karena Alloh semata, tunduk pada perintah-Nya, menjalankan kewajiban selaku hamba, tidak berharap surga dan tidak takut neraka. Sebagaimana keihlasan Robia’h Al-adawiyah yang berkata: مَا عَبَدْتُكَ طَمَعًا فِي جَنَّتِكَ وَلَا خَوْفًا مِنْ نَارِكَ إِنَّمَا عَبَدْتُكَ إِمْتِثَالًا لِأَمْرِكَ
  2. Derajat ihlas yang menengah (al-wustho) : peribadatan seorang hamba karena berharap pahala akhirot.
  3. Derajat ihlas yang rendah (ad-dunya) : peribadatan seorang hamba karena berharap kemuliaan dari Alloh di dunia dan keselamatan dari berbagai keburukan dunia.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 52)
مَبْحَثُ دَرَجَاتِ الْإِخْلَاصِ قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ (أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيُّ الشَّافِعِيُّ) : دَرَجَاتُ الْإِخْلَاصِ ثَلَاثٌ : عُلْيَا وَوُسْطَى وَدُنْيَا ، فَالْعُلْيَا أَنْ يَعْمَلَ الْعَبْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ امْتِثَالًا لِأَمْرِهِ وَقِيَامًا بِحَقِّ عُبُودِيَّتِهِ لَا طَمَعًا فِي جَنَّتِهِ وَلَا خَوْفًا مِنْ نَارِهِ ، وَمِنْ ثَمَّ قَالَتْ رَابِعَةُ الْعَدَوِيَّةُ : مَا عَبَدْتُكَ طَمَعًا فِي جَنَّتِكَ وَلَا خَوْفًا مِنْ نَارِكَ إِنَّمَا عَبَدْتُكَ امْتِثَالًا لِأَمْرِكَ ، وَالْوُسْطَى أَنْ يَعْمَلَ الْعَبْدُ لِثَوَابِ الْآخِرَةِ ، وَمِنْ هَذَا قَوْلُ الْمُؤَلِّفِ كَغَيْرِهِ رَاجِيًا بِذَلِكَ جَزِيلَ الْأَجْرِ إلَخْ .وَالدُّنْيَا أَنْ يَعْمَلَ الْعَبْدُ لِلْإِكْرَامِ مِنْ اللَّهِ فِي الدُّنْيَا وَالسَّلَامَةِ مِنْ آفَاتِهَا ، وَمَا عَدَا هَذِهِ الثَّلَاثَةَ رِيَاءٌ وَإِنْ تَفَاوَتَتْ أَفْرَادُهُ .وَقَالَ الْغَزَالِيُّ : إذَا كَانَ هُنَاكَ قَصْدٌ دُنْيَوِيٌّ وَقَصْدٌ أُخْرَوِيٌّ كَمَنْ سَافَرَ لِلْحَجِّ وَالتِّجَارَةِ ، أَوْ لِلْجِهَادِ وَالْغَنِيمَةِ ، أَوْ لِلْهِجْرَةِ وَالزَّوَاجِ ، فَإِنْ كَانَ الْقَصْدُ الدُّنْيَوِيُّ هُوَ الْأَغْلَبُ لَمْ يَكُنْ فِيهِ أَجْرٌ ، وَإِنْ كَانَ الْقَصْدُ الدِّينِيُّ هُوَ الْأَغْلَبُ أُجِرَ بِقَدْرِهِ ، وَإِنْ تَسَاوَيَا فَلَا أَجْرَ .

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/12-derajat-ihlas/523433841041418/?refid=18&_rdr

0 Response to "232. DERAJAT IHLAS"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP