95. WUDHU : MENYENTUH ANAK KECIL NON MAHROM


PERTANYAAN :

Jack Shona Al Chilmi > ‎CAFFEBI DALWA

titipan lagi dari guru TPQ.
saat mau pulang biasanya para santri TPQ bersalaman dengan gurunya baik yg sejenis at lain jenis.
▷ batalkah Wudhunya guru dan murid yang beda jenis yg jelas bukan mahromnya ?
terimatengkiyu...

JAWAB :

Yamaha Mio

Hukum menyentuh anak kecil ataupun kecilah ( wanita) terdapat beberapa pendapat.

1. Menyentuh anak perempuan ( sog'iroh) yg belum masuk sahwat sbenarnya tidak ada Nas jelas dr imam syafi'i akan tetapi dr para ashab ( santri2 imam syafi'i) mengeluarkan 2 wajah ( pendapat) atas dasar 2 qoul dalam permasalahan mahrom. Dan sepakat bhwasanya menurud yg shoh'ih dalam mas'alah menyentuh wanita kecil tidak lah membatal kan.
Sdangkan menyentuh wanita kecil yg sudah masuk batasan syahwat ( تشتهى ) maka sepakat membatalkan wudlhu.

المجموع شرح المهذب

السابعة ) لمس صغيرة لا تشتهى أو عجوزا لا تشتهى ، فوجهان مشهوران ذكر المصنف دليلهما ومن الأصحاب من حكاهما قولين ، والصواب وجهان ومن قال قولان أراد أنهما مخرجان . قال القاضي أبو الطيب والروياني وجماعات : ليس للشافعي نص في هذه المسألة ولكن الأصحاب خرجوها على وجهين بناء على القولين في المحارم ، واتفقوا على أن الصحيح في الصغيرة عدم الانتقاض ، وأما العجوز فالجمهور صححوا الانتقاض ، وقطع به جماعة لأنها مظنة الشهوة ومحل قابل في الجملة . وشذ الجرجاني فصحح عدم الانتقاض وقطع به المحاملي في المقنع ، والصحيح الانتقاض ، والخلاف في صغيرة لا تشتهى كما ذكرنا ، فأما التي بلغت حدا تشتهيها الرجال فتنقض بلا خلاف . والرجوع في ضبط هذا إلى العرف . ورأيت في تعليق الشيخ أبي حامد قال : " الصغيرة مثل أن يكون لها سبع سنين فما دونها " والصواب ما قدمته لأن هذا يختلف باختلاف الصغيرات . قال الدارمي : ويجري الخلاف في لمس المرأة شيخا هرما وصبيا صغيرا لا يشتهيان قال صاحب الحاوي : ويجري الخلاف إذا لمس شيخ فقد الشهوة واللذة بدن شابة ، وقطع الدارمي بأن الشيخ إذا لمس ينتقض كما لمس العنين والخصي والمراهق فإنه ينتقض بلا خلاف والله أعلم .

Fokus'e ibarot niki om..

فاما التي بلغت حدا تشتهيها الرجال فتنقض بلا خلاف
" wanita sogiroh yg sudah sampai btasan syahwat bg laki2 maka membatalkan/ merusak wudlu tanpa kh'ilaf"

Dani batasan sahwat di kemblikan pada ur'finya →

" والرجوع في ضبط هذا الى العرف "

Kalau btas umur alias wanita yg baligh ya 9 thn ( usia haid) . Kalau laki2 15 thn / sebab ichtilam.

------------

Yo pendapate yg unggul menurud madzhab kita om.. tak wei takbire maun ya..

Kitab Kasyifatu saja

(فصل): في بيان بلوغ المراهق والمعصر (علامات البلوغ ثلاث) في حق الأنثى واثنان في حق الذكر أحدها (تمام خمس عشرة سنة) قمرية تحديدية باتفاق (في الذكر والأنثى) وابتداؤها من انفصال جميع البدن. (و) ثانيها (الاحتلام) أي الإمناء وإن لم يخرج المني من الذكر كأن أحسب بخروجه فأمسكه وسواء خرج من طريقه المعتاد أو غيره مع الانسداد الأصلي وسواء كان في نوم أو يقظة بجماع أو غيره. (في الذكر والأنثى لتسع سنين) قمرية تحديدية عند البيجوري والشربيني والذي اعتمده ابن حجر وشيخ الإسلام أنها تقريبية، ونقل عبدالكريم عن الرملي أنها تقريبية في الأنثى وتحديدية في الذكر. (و) ثالثها (الحيض في الأنثى لتسع سنين) تقريبية بأن كان نقصها أقل من ستة عشر يوماً ولو بلحظة وأما حبلها فليس بلوغاً بل علامة على بلوغها بالإمناء قبله، وأما الخنثى فحكمه أنه إن أمنى من ذكره وحاض من فرجه حكم ببلوغه فإن وجد أحدهما أو كلاهما من أحد فرجيه فلا يحكم ببلوغه، وإنما ذكر المصنف أول مسألة في الفقه علامات البلوغ لأن مناط التكليف على البالغ دون الصبي والصبية

En Naff

Kalo liat ta'bire kang Yamaha Mio, bg anak cewek sekitar umur 8 thn lbh 10 bln lebih.

ابو الازكى

batasan umur 6/7 tahun mbh

Prayitno Riyan

Mbokan ngenani gus
Di check minhajul qowim

"الثالث: التقاء بشرتي الرجل" ولو ممسوحا٢ "والمرأة" ولو ميتة عمدا أو سهوا ولو بعضو أشل أو زائد لقوله تعالى: {أو لامستم النساء} [المائدة: ٦] أي لمستم كما في قراءة، واللمس الجس باليد وغيرها، والمعنى في النقض به أنه مظنة التلذذ المثير للشهوة التي لا تليق بحال المتطهر والبشرة ظاهر الجلد وأراد بها ما يشمل اللحم كلحم الأسنان وخرج بما ذكره التقاء بشرتي ذكرين وإن كان أحدهما أمرد حسنا أو أنثيين أو خنثيين أو خنثى مع غيره أو ذكر وأنثى بحائل٣ وإن رق ولو بشهوة. "وينتقض اللامس والملموس" أي وضوؤهما لاشتراكهما في لذة اللمس "ولا ينقض صغير أو صغيرة" إن كان كل منهما بحيث "لا يشتهي" عرفا غالبا لذوي الطباع السليمة، فلا يتقيد بابن سبع سنين أو أكثر لاختلافه باختلاف الصغار والصغيرات وذلك لانتفاء مظنة الشهوة حينئذ بخلاف عجوز شوهاء أو شيخ هرم استصحابا لما كان ولأنهما مظنتها٤ في الجملة إذ لكل ساقطة لاقطة. "ولا ينقض شعر وسن وظفر" إذ لا يلتذ بلمسها

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "95. WUDHU : MENYENTUH ANAK KECIL NON MAHROM"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP