193. JUAL BELI : AQOD MUROBAHAH


PERTANYAAN :

Alfu Zain > ‎CAFFEBI DALWA

Akhir- ini banyak investasi yang menggiurkan ( terlepas bodong atau tidak) dengan ke untungan 50 persen dari dari setoran dengan dalih katanya itu akad murabahah, benarkah begitu bagaimana sebenarny sistem akad murabahah itu?...mohon solusinya

JAWAB :

Nafiel Muhammad

disimpulkan bahwa jual beli murabahah ini terdiri dari:

1.Ada tiga pihak yang terkait yaitu:

a.Pemesan barang "musytari atssani".
b.Penjual barang "alba'i"
c.Lembaga keuangan "musytari awwal - ba'i' li musytari atssani"

2.Ada dua akad transaksi yaitu:

a.Akad dari penjual barang kepada lembaga keuangan.
b.Akad dari lembaga keuangan kepada pemesan.

3.Ada tiga janji yaitu:
a.Janji dari lembaga keuangan untuk membeli barang.
b.Janji mengikat dari lembaga keuangan untuk membeli barang untuk pemesan.
c.Janji mengikat dari pemesan untuk membeli barang tersebut dari lembaga keuangan.


Contoh sederhana murabahah :

seseorang menjual madu pada lembaga keuangan, ia mengatakan:

”Saya jual madu ini dengan harga Rp. 25.000,
kemudian lembaga keuangan menjual pada pemesan dg berkata:
saya jual madu ini pada anda 30.000
dan saya tlh mengambil keuntungan dari 30.000 itu Rp. 5000,-.”


syarat dlm murabahah:
1 - العلم بالثمن الأول:
diketahui harga pertama.
2 - العلم بالربح:
diketahui untungnya.
3 - أن يكون رأس المال من المثليات:
modal harus dari benda yg bisa ditakar atau ditimbang atau dihitung.
4 - ألا يترتب على المرابحة في أموال الربا وجود الربا بالنسبة للثمن الأول،
tidak ada mengakibatkan unsur riba untuk harga yg pertama.
seperti membeli beras 1kg dijual pada pemesan dg 1kg dg menambah keuntungan 1/4kg.

وينقسم البيع أيضاً بالنظر إلى الثمن إلى أربعة أنواع:1 - بيع المرابحة: وهو مبادلة المبيع بمثل الثمن الأول وزيادة ربح معين.2 - بيع التولية: وهو المبادلة بمثل الثمنالأول ) أي برأس المال ( من غير زيادة ولانقصان.3 - بيع الوضيعة: وهو المبادلة بمثل الثمن الأول مع نقصان شيء منه أي البيع بخسارة معينة.4 - بيع المساومة: وهو مبادلة المبيع بما يتراضى عليه العاقدان؛ لأن البائع يرغب عادة بكتمان رأس المال، وهذا هو البيع الشائع الآن.

الفقه الاسلامي وادلته
_______

المطلب الأول ـ
شرائط المرابحة
يشترط في المرابحة شروط هي ما يأتي:

1 - العلم بالثمن الأول:
يشترط أن يكون الثمن الأول معلوماً للمشتري الثاني، لأن العلم بالثمن شرط في صحة البيوع. وهذا الشرط يشمل جميع أخوات المرابحة من التولية والإشراك والوضيعة؛
لأنها تعتمد كلها على أساس الثمن الأول أي رأس المال،
فإذا لم يعلم الثمن الأول فالبيع فاسد إلى أن يعلم في المجلس،
فلو لم يعلم حتى افترق العاقدان عن المجلس، بطل العقد لتقرر الفساد.

2 - العلم بالربح:
ينبغي أن يكون الربح معلوماً، لأنه بعض الثمن، والعلم بالثمن شرط في صحة البيوع.

3 - أن يكون رأس المال من المثليات:
كالمكيلات، والموزونات والعدديات المتقاربة، وهذا شرط في المرابحة والتولية، سواء تم البيع مع البائع الأول، أو مع غيره،
وسواء أكان الربح من جنس الثمن الأول، أم لم يكن بعد أن يكون شيئاً مقدراً معلوماً، كدرهم ونحوه.
فإن كان مما لا مثل له كالعروض لا يجوز بيعه مرابحة ولا تولية ممن ليس العرض في ملكه؛ لأن المرابحة والتولية بيع بمثل الثمن الأول، مع زيادة ربح عليه في المرابحة.
وعلى هذا إذا كان الثمن الأول غير مثلي كأن يكون من الأعداد المتفاوتة كالدور والثياب والرمان، والبطيخ، ونحوها،
فإما أن يبيعه ممن في يده وملكه أو من غيره:

فإن باعه ممن ليس في ملكه ويده، لم يجز، لأنه لا يمكن بيعه مرابحة بالعرض عينه؛ إذ أنه ليس في يده ولا ملكه،
ولا بيعه منه بقيمته؛ لأن قيمته مجهولة تعرف بالحزر والظن، وفيه يختلف أهل التقويم.

وإن باعه مرابحة ممن كان العرض في يده وملكه فينظر:

آ ـ إن جعل الربح شيئاً متميزاً عن رأس المال، معلوماً، كالدراهم، وثوب
________

معين مثلاً، جاز؛ لأن الثمن الأول معلوم، والربح معلوم،
مثل أن يقول: أبيعك مرابحةبالثوب الذي في يدك وبربح عشرة دراهم.

ب ـ وإن جعل الربح جزءاً من رأس المال، كأن يقول: كل عشرة ربحها واحد أي أن الربح بالعُشْر وهو المعروف قديماً بربح )ده يازده ( لم يجز، لأنه جعل الربح جزءاً من العَرض،
والعَرض ليس متماثل الأجزاء، وإنما يعرف بالتقويم، والقيمة مجهولة، لأن معرفتها بالحزر والظن.

وأما بيعه وضيعة ممن العرض في يده وملكه، فالحكم فيه على عكس المرابحة:
وهو أنه إن جعل الوضيعة شيئاً متميزاً عن رأس المال معلوماً كالدراهم ونحوه: لا يجوز، لأنه يحتاج إلى حط ذلك القدر عن رأس المال،
وهو مجهول.

وإن جعل الوضيعة من جنس رأس المال، بأن باعه بوضع العُشْر، أي أن كل عشرةينقص منها واحد، جاز البيع بعشرة أجزاء من أحد عشر جزءاً من رأس المال، لأن الجزء الموضوع جزء شائع من رأس مال معلوم.

4 - ألا يترتب على المرابحة في أموال الربا وجود الربا بالنسبة للثمن الأول، كأنيشتري المكيل أو الموزون بجنسه مثلاً بمثل، فلا يجوز له أن يبيعه مرابحة؛ لأن المرابحة بيع بالثمن الأول وزيادة، والزيادة في أموال الربا تكون رباً، لا ربحاً.

وكذلك لا يجوز بيعه مواضعة، ولكن يجوز بيعه تولية أو إشراكاً، إذ أنهما بمثل الثمن في كل المبيع أو بعضه، فلا يتحقق الربا.
____________

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

1 Response to "193. JUAL BELI : AQOD MUROBAHAH"

  1. Masya Allah jazakumullah khoiron katsiron atas pencerhan dr bai murobahah

    ReplyDelete

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP