187. JARAK SHOF SHOLAT JAMA'AH


PERTANYAAN :

Al Haramain Grosir Banjarmasin > ‎CAFFEBI DALWA

Soal: kebanyakan di masjid2× jarak antara shof terakhir laki-laki dan shof pertama perempuan lebih dari 1,5 m(3 dziro) ;
1.apakah mendapatkan pahala jamaah bagi jamaah permpuan?
2. Berapa jarak maksimal shof laki dan perempuan supaya mendapatkan pahala jamaah? Syukron

JAWAB :

Nafiel Muhammad

imam dan makmum keduanya didalam masjid
tidak ada batas jarak

ﻭﺇﺫﺍ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﻣﺴﺠﺪ ﺻﺢ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﻭﺇﻥ ﺑﻌﺪﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﺣﺎﻟﺖ ﺃﺑﻨﻴﺔ ﻛﺒﺌﺮ ﻭﺳﻄﺢ ﻭﻣﻨﺎﺭﺓ ﺗﻨﻔﺬ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺃﻏﻠﻘﺖ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺴﻄﺢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻷﻧﻪ ﻛﻠﻪ ﻣﺒﻨﻲ ﻟﻠﺼﻼﺓ ، ﻓﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺆﺩﻭﻥ ﻟﺸﻌﺎﺋﺮﻫﺎ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ." المرجع ‏[ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ص٢٤٨ ج١]
_________

terkait dg shof yg tidak sampai penuh, seperti shof kedua kurang satu orang, shof ketiga kurang 3 orang dan seterusnya, maka disini boleh bagi orang yg hendak bermakmum menghampirinya sekalipun maju kedepan dan ini tidak termasuk melangkahi jamaah, karena mereka telah lalai dlm perkara kesunatan shof

أَنَّ الصُّفُوفَ الْمُقَطَّعَةَ تَحْصُلُ لَهُمْ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ دُونَ فَضِيلَةِ الصَّفِّ الْأَوَّلِ، وَنُقِلَ مِثْلُ ذَلِكَ عَنْ الشَّرَفِ الْمُنَاوِيِّ وَعَنْ شَيْخِ الْإِسْلَامِ هَذَا وَقَدْ عَلِمْت أَنَّ الْمُعْتَمَدَ مَا قَالَهُ م ر. فِي شَرْحِهِ مِنْ فَوَاتِ فَضِيلَةِ الْجَمَاعَةِ كَالصَّفِّ اهـ أج.

Ibnu Mathori

Intinya, posisi jama’ah shalat wanita itu di bagian belakang laki-laki. Tidak sejajar apalagi di depannya. Dan sebaik-baik shaf wanita adalah yang paling belakang. Sedangkan sebaik-baik shaf laki-laki adalah bagian terdepannya. Di tengah-tengah antara shaf laki-laki dan wanita adalah barisan anak-anak.

إعانة الطالبين ـ ج: ٢ ـ ص: ٣١

ويسن أن لا يزيد ما بين كل صفين والاول والامام على ثلاثة أذرع.
ويقف خلف الامام الرجال، ثم الصبيان، ثم النساء.
ولا يؤخر الصبيان للبالغين، لاتحاد جنسهم، (و) منها: (علم بانتقال إمام) برؤية له، أو لبعض صف، أو سماع لصوته، أو صوت مبلغ ثقة، (و) منها (اجتماعهما) أي الامام والمأموم (بمكان) كما عهد عليه الجماعات في العصر الخالية، (فإن كانا بمسجد) ومنه جداره ورحبته، وهي ما خرج عنه، لكن حجر لاجله، سواء أعلم وقفيتها مسجد أو جهل أمرها، عملا بالظاهر، وهو التحويط، لكن ما لم يتيقن حدوثها بعده، وأنها غير مسجد لا حريمه، وهو موضع اتصل به وهيئ لمصلحته، كانصباب ماء، ووضع نعال - (صح الاقتداء) وإن زادت المسافة بينهما على ثلثمائة ذراع، أو اختلفت الابنية، بخلاف من ببناء فيه لا ينفذ بابه إليه: سمر، أو كان سطحا لا مرقى له منه، فلا تصح القدوة، إذ لا اجتماع حينئذ - كما لو وقف من وراء شباك بجدار المسجد ولا يصل إليه إلا بازورار أو انعطاف بأن ينحرف عن جهة القبلة لو أراد الدخول إلى الامام.
________________________________________

(قوله: ويسن أن لا يزيد إلخ) فلو زيد على ذلك كره للداخلين أن يصطفوا مع المتأخرين، فإن فعلوا لم يحصلوا فضيلة الجماعة، أخذا من قول القاضي: لو كان بين الإمام ومن خلفه أكثر من ثلاثة أذرع فقد ضيعوا حقوقهم، فللداخلين الاصطفاف بينهما، وإلا كره لهم.
أفاده في التحفة.
(قوله: والأول والإمام) أي ويسن أن لا يزيد ما بين الصف الأول والإمام.
(قوله: ويقف الخ) أي ويسن إذا تعددت أصناف المأمومين أن يقف خلفه الرجال، ولو أرقاء، ثم بعده - إن كمل صفهم - الصبيان، ثم بعدهم - وإن لم يكمل صفهم - النساء.
وذلك للخبر الصحيح: ليليني منكم أولو الأحلام والنهي - أي البالغون العاقلون - ثم الذين يلونهم.
ثلاثا.
ومتى خولف الترتيب المذكور كره.
(تنبيه) النسوة إذا صلين جماعة تقف ندبا إمامتهن وسطهن، لأنه أستر لها.
ومثلهن العراة البصراء، فيقف إمامهم غير المستور وسطهم، ويقفون صفا واحدا إن أمكن، لئلا ينظر بعضهم إلى عورة أحد.

(قوله: ولا يؤخر الصبيان للبالغين) أي إذا حضر الصبيان أولا وسبقوا إلى الصف الأول، ثم حضر البالغون، فلا ينحى الصبيان لأجلهم، لأنهم حينئذ أحق به منهم.
(وقوله: لاتحاد جنسهم) أي أن جنس الصبيان والبالغين واحد، وهو الذكورية.
وأفهم التعليل المذكور أن النساء لو سبقن للصف الأول ثم حضر غيرهن يؤخرن لأجله، وذلك لعدم اتحاد الجنس.
وانظر إذا أحرمن ثم بعده حضر غيرهن، هل يؤخرن بعد الإحرام أو لا؟.
ثم رأيت ع ش استقرب الأول وقال: حيث لم يترب على تأخرهن أفعال مبطلة.
الخ........

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "187. JARAK SHOF SHOLAT JAMA'AH"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP