38. MEMBERI NAMA ORANG DENGAN ASMAUL HUSNA


PERTANYAAN :

●▷ Syech Becak Mbudor > ‎CAFFEBI DALWA

Di desa saya ada seorang simbah yg sepuh banget namanya Abu Rohman, Kemudian ada yg menyarankan untuk mengganti.
= haruskah di ganti ?
= bagaimana hukum jika ada org tua memberi nama anaknya dg nama tsbt?
colek gus Jack Shona Al Chilmi Nafiel Muhammad Fatih Garuda Di Dadaku Abdul Qohar

JAWAB :

■▷ Nafiel Muhammad

abu rohman :
☞ artinya "golongan atau jenis orang yg sempoyongan".

terkadang pemakaian lafadz abu digunakan golongan atau jenis, seperti abu rokhis (jenis yg murah).

adapun rohman memakai huruf ha' itu artinya sempoyongan karena lemas

ﺍﻟﺮَّﻫَﻤﺎﻥ :
ﺍﻟﺮَّﻫَﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺳَﻴْﺮِ ﺍﻹﺑﻞ : ﺗَﺤﺎﻣُﻞٌ ﻭﺗﻤﺎﻳُﻞٌ ﻣﻦ ﺿﻌْﻒٍ ﺃﻭ ﻫُﺰَﺍﻝ.

kesimpulan:

ganti huruf saja kha' dg ha' dan aman

■▷ Jack Shona Al Chilmi

Tidak boleh bagi siapapun untuk memakai nama dengan nama-nama Allah yang khusus untukNya. Adapun nama-nama yang bisa dipakai untuk Allah dan selain Allah seperti As-Sami’, Al-Bashir, Ar-Rouf, dan Ar-Rohim maka boleh dipakai untuk menginformasikan tentang (sifat/kualitas) makhluk dengan makna-makna lafadz tersebut”

(Tuhfatu Al-Maudud Bi Ahkami Al-Maulud, hlm 127)

تحفة المودود بأحكام المولود (ص: 127) والمقصود أنه لا يجوز لأحد أن يتسمى بأسماء الله المختصة به وأما الأسماء التي تطلق عليه وعلى غيره كالسميع والبصير والرؤوف والرحيم فيجوز أن يخبر بمعانيها عن المخلوق

■▷ Mizteriuze Viruz

Nek fatwa ulama Wahabi boleh dengan syarat ,iki fatwae mbah utsaimin

يجوز أن يسمي الإنسان بهذه الأسماء بشرط ألا يلاحظ فيها المعنى الذي اشتقت منه بأن تكون مجرد علم فقط، ومن أسماء الصحابة: "الحكم"، و"حكيم بن حزام" وكذلك اشتهر بين الناس اسم: "عادل" وليس بمنكر.

أما إذا لوحظ فيه المعنى الذي اشتقت منه هذه الأسماء فإن الظاهر أنه لا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم غيَّر اسم أبي الحكم الذي تكنى به، لكون قومه يتحاكمون إليه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله هو الحكم وإليه الحكم" ثم كناه بأكبر أولاده شريح، وقال له: "أنت أبو شريح" وذلك أن هذه الكنية التي تكنى بها هذا الرجل لوحظ فيها معنى الاسم، فكان هذا مماثلاً لأسماء الله سبحانه وتعالى، لأن أسماء الله عز وجل ليست مجرد أعلام، بل هي أعلام من حيث دلالتها على ذات الله سبحانه وتعالى وأوصاف من حيث دلالتها على المعنى الذي تتضمنه، وأما أسماء غيره سبحانه وتعالى فإنها مجرد أعلام إلا أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فإنها أعلام وأوصاف، وكذلك أسماء كتب الله عز وجل فهي أعلام وأوصاف أيضاً.

التسمي بأسماء الله عز وجل يكون على وجهين:

الوجه الأول: وهو على قسمين:

لقسم الأول: أن يحلى بـ: "ال" ففي هذه الحال لا يسمى به غير الله عز وجل، كما لو سميت أحداً بالعزيز، والسيد، والحكيم وما أشبه ذلك فإن هذا لا يسمى به غير الله لأن "ال" هذه تدل على لمح الأصل وهو المعنى الذي تضمنه هذا الاسم.

القسم الثاني: إذا قصد بالاسم معنى الصفة وليس محلى بـ: "ال"، فإنه لا يسمى به، ولهذا غيَّر النبي صلى الله عليه وسلم كنية أبي الحكم التي تكنى بها، لأن أصحابه يتحاكمون إليه فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "إن الله هو الحكم وإليه الحكم" ثم كنَّاه بأكبر أولاده شريح، فدل ذلك على أنه إذا تسمى أحد باسم من أسماء الله ملاحظاً بذلك معنى الصفة التي تضمنها هذا الاسم فإنه يمنع لأن هذه التسمية تكون مطابقة تماماً لأسماء الله سبحانه وتعالى فإن أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف لدلالتها على المعنى الذي تضمنه الاسم.

الوجه الثاني: أن يتسمى بالاسم غير محلى بـ: "ال" وليس المقصود به معنى الصفة، فهذا لا بأس به، مثل: "حكيم"، ومن أسماء بعض الصحابة حكيم بن حزام الذي قال له النبي عليه الصلاة والسلام: "لا تبع ما ليس عندك"، وهذا دليل على أنه إذا لم يقصد بالاسم معنى الصفة فإنه لا بأس به.

لكن في مثل: "جبار" لا ينبغي أن يُتسمى به وإن كان لم يلاحظ الصفة، وذلك لأنه قد يؤثر في نفس المسمى فيكون معه جبروت وغلو واستكبار على الخلق، فمثل هذه الأشياء التي قد تؤثر على صاحبها ينبغي للإنسان أن يتجنبها، والله أعلم.

Tak kasih ibarat syafiiyah hehehe..

جاء في حاشية كتاب "أسنى المطالب شرح روض الطالب" (4/243) من كتب الشافعية :
" جواز التسمية بأسماء الله تعالى التي لا تختص به ، أما المختص به فيحرم ، وبذلك صرح النووي في شرح مسلم " انتهى . وقرر بعض فقهاء الحنفية ذلك بقولهم : " التسمية باسم الله يوجد في كتاب الله تعالى : كالعلي والكبير
والرشيد والبديع جائز ؛ لأنه من الأسماء المشتركة ، ويراد به في حق العباد غير ما يراد به في حق الله تعالى " انتهى .
وانظر: "بريقة محمودية" (3/234) نقلا عن التتارخانية .
وهو المفهوم من كلام ابن القيم رحمه الله حيث يقول :
" ومما يُمنع تسمية الإنسان به : أسماء الرب تبارك وتعالى ، فلا يجوز التسمية بالأحد ، والصمد ، ولا بالخالق ، ولا بالرازق ، وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرب تبارك وتعالى ، ولا تجوز تسمية الملوك بالقاهر ، والظاهر ، كما لا يجوز تسميتهم بالجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب " انتهى.
"تحفة المودود" (ص/125)


■▷نهاية الصالحة

sekedar spekulasi.hehehehe rohman adalh trmasuk asma' allah yg muhtash.yg mana tdk boleh alias haram hukumnya memberikan nama dg nama trsbt kecuali d beri tambahan ta'abud seperti abdurrohman.

وَتُسْتَحَبُّ التَّسْمِيَةُ بِكُل اسْمٍ مُعَبَّدٍ مُضَافٍ إِلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، أَوْ إِلَى أَيِّ اسْمٍ مِنَ الأَْسْمَاءِ الْخَاصَّةِ بِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى؛ لأَِنَّ الْفُقَهَاءَ اتَّفَقُوا عَلَى اسْتِحْسَانِ التَّسْمِيَةِ بِهِ.

menanggapi fatwanya kang ustaimin hehehehe

مَا تَحْرُمُ التَّسْمِيَةُ بِهِ مِنَ الأَْسْمَاءِ:
١٤ - تَحْرُمُ التَّسْمِيَةُ بِكُل اسْمٍ خَاصٍّ بِاللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، كَالْخَالِقِ وَالْقُدُّوسِ، أَوْ بِمَا لاَ يَلِيقُ إِلاَّ بِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى كَمَلِكِ الْمُلُوكِ وَسُلْطَانِ السَّلاَطِينِ وَحَاكِمِ الْحُكَّامِ، وَهَذَا كُلُّهُ مَحَل اتِّفَاقٍ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ. (٢)
وَأَوْرَدَ ابْنُ الْقَيِّمِ فِيمَا هُوَ خَاصٌّ بِاللَّهِ تَعَالَى: الأَْحَدُ، وَالصَّمَدُ، وَالْخَالِقُ، وَالرَّازِقُ، وَالْجَبَّارُ، وَالْمُتَكَبِّرُ، وَالأَْوَّل، وَالآْخِرُ، وَالْبَاطِنُ، وَعَلاَّمُ الْغُيُوبِ. (٣)
وَأَمَّا التَّسْمِيَةُ بِالأَْسْمَاءِ الْمُشْتَرَكَةِ الَّتِي تُطْلَقُ عَلَيْهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَعَلَى غَيْرِهِ فَيَجُوزُ التَّسَمِّي بِهَا كَعَلِيٍّ وَرَشِيدٍ وَبَدِيعٍ.
قَال ابْنُ عَابِدِينَ: وَظَاهِرُهُ الْجَوَازُ وَلَوْ مُعَرَّفًا بِأَل. قَال الْحَصْكَفِيُّ: وَيُرَادُ فِي حَقِّنَا غَيْرُ مَا يُرَادُ فِي حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى. (٣)

■▷ Nafiel Muhammad

ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ( /14 122 ) ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺴﻤﻰ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﺣﺮﻡ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺴﻤﻰ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﻭﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ﻭﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ

rohman adalah nama husus bagi allah n ibarot ada dlm sarah muslim lin nawawi yg dah d sbtkan oleh gus nafil nama nama allah yg d berikan al tu faidahnya lil kamal jd mau d beri al atau tdk g da pengaruh mnjdkn halal haramnya nama trsbt d berikan pd seorang manusia
coba qt perhatikan dlm ibarot al jamal ni gus

(فَائِدَةٌ)
الْأَلِفُ وَاللَّامُ فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى لِلْكَمَالِ قَالَ سِيبَوَيْهِ تَكُونُ لَامُ التَّعْرِيفِ لِلْكَمَالِ تَقُولُ زَيْدٌ الرَّجُلُ تُرِيدُ الْكَامِلَ فِي الرُّجُولِيَّةِ، وَكَذَلِكَ هِيَ فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى فَإِذَا قُلْت " الرَّحْمَنُ " أَيْ الْكَامِلُ فِي مَعْنَى الرَّحْمَةِ وَالْعَلِيمُ أَيْ الْكَامِلُ فِي مَعْنَى الْعِلْمِ، وَكَذَلِكَ تَتِمَّةُ الْأَسْمَاءِ فَلَيْسَتْ لِلْعُمُومِ وَلَا لِلْعَهْدِ وَلَكِنْ لِلْكَمَالِ اهـ دَمِيرِيٌّ

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "38. MEMBERI NAMA ORANG DENGAN ASMAUL HUSNA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP